• ×

الشرق الأوسط : 4 أسماء مرشحة لخلافة غندور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية بعد ملابسات إقالة الرئيس عمر البشير لوزير خارجيته إبراهيم غندور، ينشغل السودان هذه الأيام بمن سيخلفه. وتتداول بورصة الترشيحات لخلافة غندور 4 أسماء رئيسية.
ويرى المحلل السياسي الجميل الفاضل، أن «اختيار الرئيس أحد المرشحين المحتملين من مجموعة الوزراء السابقين (وزيرَي الخارجية علي كرتي، ومصطفى عثمان) من ذوي الخلفيات الإسلامية، يؤشر إلى احتمالات العودة للتقارب مع البعد الآيديولوجي الإسلامي». لكن الفاضل يرجح احتمال اختيار شخصية عسكرية، ويخص بالذكر رئيس هيئة الأركان العامة السابق الفريق أول عماد الدين عدوي، كونه أحد أقوى المرشحين. ويرى أن اختياره للمنصب سيعطي النظام «مظهراً عسكرياً».
وأضاف الفاضل أن الفريق أول الفاتح عروة بصفته أحد المرشحين للمنصب، يتميز بعلاقات استخبارية مع الغرب، بدأت مع «عملية موسى» لترحيل اليهود الفلاشا إلى إسرائيل في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري، وبالتالي فإن اختياره يعزز التوجه غرباً، وفي الوقت نفسه يعزز التوجه نحو عسكرة النظام بعيداً عن خلفيته وحاضنته الإسلامية.
وفي الوقت ذاته، يستبعد الفاضل اختيار تكنوقراطي ويقول: «نادرون هم السفراء الذين وصلوا إلى المنصب عن طريق التدرج، وإذا تم العثور على واحد منهم فسيكون باهتاً وبلا لون».
الشرق الأوسط


بواسطة : admin
 0  0  988
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:01 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.