• ×

سفراء الاتحاد الاوروبي بالسودان يعربون عن القلق تجاه سكان أبيي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعرب سفراء الاتحاد الأوروبي في السودان عن القلق إزاء حالة السكان في منطقة "أبيي" المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، وشددوا على الحاجة إلى تحسين الخدمات الأساسية.

وأنهى سفراء وممثلو بعثات الاتحاد الأوروبي -المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا والسويد والنرويج-والمبعوث النرويجي الخاص الى السودان وجنوب السودان، الأربعاء، زيارة إلى منطقة أبيي استغرقت يومين.

وقال بيان للاتحاد الاوربي، تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إن الهدف من الزيارة هو الاطلاع عن قرب على الأوضاع السياسية والأمنية والتنموية والإنسانية على الأرض.

وأعرب الوفد الأوروبي بحسب البيان عن قلقه إزاء حالة السكان في أبيي. واتفق الدبلوماسيون الأوروبيون على أن هناك حاجة إلى تحسين الخدمات الأساسية خاصة في مجالات المياه والتعليم والصحة وسيادة القانون.

وأوضح أن الدبلوماسيون الأوروبيون عقدوا خلال الزيارة اجتماعات مع زعماء قبائل دينكا نقوك والمسيرية، وممثلين عن قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (UNISFA)، وآلية الأمم المتحدة لمراقبة الحدود المشتركة (JBVMM) بجانب وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الموجودة في ابيي.

والجمعة الماضية مدد مجلس الأمن دعم بعثته في أبيي المتنازع لمساعدة الآلية المشتركة لرصد الحدود والتحقق منها لعشرة أيام.

وظلت تبعية أبيي، وهي منطقة حدودية متنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، موضع خلاف بعد أن انفصلت دولة جنوب السودان من السودان 2011.


بواسطة : admin
 0  0  588
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:50 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.