• ×

السودان يبدأ خطوات ترحيل اللاجئين الجنوبيين من الخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال مفوض معتمدية اللاجئين د.حمد الجزولي، إن العمل بدأ بإجراء مسح للاجئي جنوب السودان المتواجدين بالعاصمة الخرطوم وكيفية التعامل معهم وتسجيلهم، ومن ثم تحديد الاحتياجات وإعادة ترحيلهم خارج العاصمة، بعد صدور قرار رئاسي لتحديد أماكن ترحيلهم.


وأكد الجزولي مخاطباً ورشة مناقشة نتائج مسح اللاجئين الجنوبيين التي انعقدت في الخرطوم، يوم الأحد، أن السودان يستضيف منذ أكثر من 50 عاماً اللاجئين من عدة دول انطلاقاً من موروثه الديني والاجتماعي.


وقال إن لاجئي الجنوب ينتشرون بالولايات كافة ويشاركون المواطن قوته وخدماته رغم قلتها، مما يشكل تحدياً أساسياً للحكومة في كيفية التعامل معهم خاصة الموجودين في مناطق مفتوحة.


وأشار الجزولي إلى أن هناك فريق عمل بدأ في إيجاد الحلول ومناقشة احتياجات اللاجئين الجنوبيين من غذاء وصحة وتعليم، داعياً إلى رفع وعي اللاجئين.


إجراءات وقرارات
"
ممثل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بالسودان لورويكو يوشيدا يقول إن اللاجئين الجنوبيين يعيشون لتاريخ طويل بالسودان وفي ولايات مختلفة، وإن استضافته لهم تجد الإشادة دائماً
"
وأوضح مفوض معتمدية اللاجئين، أن الورشة تأتي لتعزيز وضع اللاجئين الجنوبيين واتخاذ إجراءات وقرارات قصيرة وبعيدة المدى لتنفيذها لمصلحة اللاجئين.


ولفت إلى أن هناك مناطق مقترحة لإعادة توطين اللاجئين الجنوبيين بولايتي القضارف وسنار، باعتبار أن بهما معسكرات مقفولة لكنها تحتاج للتأهيل والدعم.


ومن جانبها، قالت ممثل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بالسودان لورويكو يوشيدا، إن اللاجئين الجنوبيين يعيشون لتاريخ طويل بالسودان وفي ولايات مختلفة، وإن استضافته لهم تجد الإشادة دائماً.


ودعت إلى الاهتمام بروح العمل الجماعي والمسؤولية الجماعية تجاههم باعتبار ذلك أمراً إنسانياً لأنهم يأتون لأسباب مختلفة.


وأكدت على اهتمام المفوضية الأممية بإيجاد حلول قصيرة وطويلة المدى مع الاستمرار في تعزيز خدمات وحماية اللاجئين الجنوبيين في السودان.


وأشارت إلى أن الورشة تأتي لمناقشة ومعالجة أوضاع الجنوبيين الذين يعيشون في مناطق مفتوحة بالخرطوم بالتنسيق مع معتمدية اللاجئين وحكومة الخرطوم.


بواسطة : admin
 0  0  681
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:13 مساءً الخميس 28 مارس 2024.