• ×

مأمون حميدة يكشف توفر لقاح وقاية من السرطان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية تعهّد مساعد رئيس الجمهورية اللواء ركن عبد الرحمن الصادق المهدي، بمساهمة رئاسة الجمهورية في التوعية بمرض السرطان ومكافحته، فيما أكد وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسور مأمون حميدة وجود تقدم في علاج حالات السرطان بالبلاد فضلاً عن توفر العلاج، ودعا لأهمية تكثيف التوعية بمرض السرطان.

وقال المهدي لدى مخاطبته ماراثون المؤتمر العالمي الثاني لسرطان الثدي وتدشين الورش الاستباقية للمؤتمر بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا أمس، “نريد بهذه الفعالية الرياضية أن نرسل رسالة توعوية مفادها أن العديد من الأمراض ومنها مرض السرطان إذا تم اكتشافها مبكراً نسبة شفائها كبيرة”.

وكشف حميدة خلال مخاطبته ورشة التوعية حول سرطان الثدي بجامعة العلوم الطبية في إطار المؤتمر العالمي الثاني للثدي أمس، عن وجود لقاح للوقاية من السرطان، وأعلن عن تكفل الوزارة بتطعيم المشاركين في المؤتمر مجاناً وأوضح أن التطعيم يحمي من سرطان عنق الرحم.

وأوضحت اختصاصي علاج الأورام بمستشفى الذرة دكتورة يسرا عبد المنعم أن سرطان الثدي في البلاد يمثل 34,5%، وسرطان عنق الرحم 14,5%، ونوهت إلى أن 75% من مرضى السرطان يأتون في المرحلة الرابعة والمُتأخرة، وأشارت إلى أن سرطان الثدي يمكن أن يتحول إلى الرئة والمخ والكبد والعظام.

وقالت عميدة كلية التمريض بجامعة أفريقيا العالمية دكتورة هند مأمون بحيري إن 80% من حالات سرطان الثدي حميدة، إلا أن تأخر اكتشاف الحالات في السودان يُساهم في عدم علاجها، وعزت ذلك إلى السلوك النفسي لدى النساء وتخوفهن من الكشف المبكر للمرض، ودعت النساء للكشف الدوري بعد سن الـ “34”.

وقال رئيس قسم الجراحة بكلية الطب جامعة أفريقيا العالمية الدكتور محمد يس إن سرطان الثدي ما يزال من الأمراض القاتلة في العالم، وأضاف أن واحدة من “8” نساء في العالم تصاب بسرطان الثدي.


بواسطة : admin
 0  0  648
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:27 مساءً السبت 20 أبريل 2024.