• ×

وزير التعاون الدولي : حسمنا فوضي الدولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف وزير التعاون الدولي د. إدريس سليمان، أن الحكومة أعدت خطة اقتصادية، لنقل البلاد من الاقتصاد الموازي، الذي تهيمن عليه قوى السوق إلى السوق الرسمية للاقتصاد الذي تحكمه القوانين والأنظمة، وقطع بأن الخطة ستحسم “فوضى سوق الدولار”.

وقال سليمان في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أمس، إن اقتصاد السودان رغم الاختناقات التي حدثت به مؤخراً، تعافى وموعود بنهضة كبرى خلال العام 2018.

وكشف سليمان حسب الصيحة ، أن الحكومة شرعت بعد إعلان رفع العقوبات الأميركية قبيل أربعة أشهر في الاتصال بكل دول العالم ومؤسساته المالية والمانحة، وقال إنها وجدت استجابات بنسب عالية، وأضاف “إلا أن إجراءات المصارف الدولية في إعادة أو تأسيس علاقات مصرفية، يحتاج وقتاً قد يمتد عاماً أو أكثر” خاصة أن فترة المقاطعة امتدت لـ 20 عاماً.

وفيما يتعلق بتوفير السلع الاستراتيجية كالقمح والبترول والدواء وعدم تعرضها لزيادات في الفترة المقبلة، قال سليمان “لدينا تفاهمات مع دول ومؤسسات لاستيراد احتياجات البلاد كافة حتى نهاية العام الحالي”، وأضاف “خاصة الجازولين والسكر والقمح وغيرها، وهناك جهات تقدمت بعروض لتوفير هذه الاحتياجات بالدفع الآجل”.

وأشار إلى إلى أن السودان يسعى لزيادة صادراته في 2018 من 3,9 مليار دولار إلى 6,1 مليار دولار، وفقاً للأهداف الكمية لمشروع الموازنة.


بواسطة : admin
 0  0  1089
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:11 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.