• ×

وزير الري: الإرادة السياسية كانت حاضرة لحل أزمة "سد النهضة"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / الخرطوم/ قال وزير الري والكهرباء، معتز موسى، إن الإرادة السياسية كانت حاضرة لحل أزمة "سد النهضة" خلال القمة الثلاثية، وقال "منذ أن توقف المسار الفني تبيّن أن الأمر يحتاج لإرادة سياسية، لأن القضايا كانت واضحة لكن تعوزها الإرادة السياسية".

وأضاف موسى، يوم الإثنين، وفق وكالة السودان للأنباء، إن القمة الثلاثية وفرت الدعم السياسي للمسار الفني، بالإضافة إلى تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية والري والأجهزة الأمنية في الدول الثلاث.

وقال إن السودان في غضون شهر سيتقدم بمقترح يجعل المسار سالكاً، لأن ملء البحيرة وفق الخطط تبقى له أقل من ستة أو سبعة أشهر، مشيراً إلى أن الأزمة تحتاج لحل غير تقليدي.

وحول إشراك البنك الدولي قال معتز، إن السودان مبدئياً ضد تدويل قضايا المنطقة، وهو مبدأ في سياسة السودان الخارجية، مؤكداً أن حل كل قضايا السودان مع دول الجوار جميعاً وخاصة قضايا المياه، سواء أكان السد العالي أو جبل أولياء وكل السدود والمشروعات التي تمت واتفاقية 1959 وغيرها، تمت بإرادة وطنية دون تدخل من أي طرف.

وأكد أن السودان منذ البداية كانت الرؤية عنده واضحة لأن الدول الثلاث تمتلك الإرادة والكفاءات، التي باستطاعتها أن تخلص لنتائج تخدم أهداف الدول الثلاث وشعوبها، مشيراً إلى إعلان المبادئ في الخرطوم الذي تم بدون تدخل خارجي.


بواسطة : admin
 0  0  858
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:38 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.