• ×

صلاحيات واختصاصات المجالس الرئاسية الجديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / الخرطوم/ أصدر رئيس الجمهورية، المشير عمر حسن البشير، يوم الأربعاء، قرارات جمهورية بتشكيل مجلس لشؤون رئاسة الجمهورية، والمجلس القومي للاقتصاد الكلي، والمجلس القومي للإعلام، والمجلس القومي للسياسة الخارجية، ومجلس السلام والوحدة.
ويختص مجلس شؤون رئاسة الجمهورية، بوضع الخطط والبرامج وإجازة الدراسات التي تمكِّن من دعم اتخاذ القرار وتأمين المسار الاستراتيجي للدولة، ومتابعة ترسيخ أسس الحكم الرشيد، وإرساء البنيات الدستورية والمؤسسية والإدارية الفاعلة، ويجيز المجلس السياسات العامة لرئاسة الجمهورية والوحدات التابعة لها.
ويختص أيضاً بتلقي تقارير دورية عن أداء الجهات التابعة لرئاسة الجمهورية وتقويم الأداء، ويتلقى تقارير الأداء من الولاة فيما يتعلق بممارسة مهامه السيادية والأمنية وإنفاذ البرنامج التنموي للدولــة.
ويعمل المجلس على إحكـام التنسيق بين الجهاز التنفيذي والتشـريعي والأجهزة العدليـة والأمنيـة، كما يتلقى المجلس تقارير أداء عن تنفيذ المهام الموكلة لمساعدي رئيس الجمهورية من رئيس الجمهورية، وأي مهام أخرى يكلفه بها رئيس الجمهورية.
السياسات الاقتصادية"
فيما يضطلع المجلس القومي للاقتصاد الكلي، بالعمل على إقرار السياسات المتصلة بالاقتصاد الكلي، وتلقي تقارير دورية عن متغيرات سياسات الاقتصاد الكلي وتقويمها وقياس أثر التغيير على صعيد قطاعات الاقتصاد الكلي، كما يعمل على تقويم أثر الاستثمارات الأجنبية على المسار الاستراتيجي للاقتصاد الكلي.
ويضع ويعتمد الخط الإعلامي لمعالجة القضايا القومية المتصلة بإدارة شؤون الدولة والمجتمع، بما يعزز صورة البلاد داخلياً وخارجياً، ويتلقى تقارير دورية حول الأداء الإعلامي وتقويم أداء الأجهزة الإعلامية بشقيها العام والخاص .
السياسة الخارجية"
ويختص المجلس القومي للسياسة الخارجية، بتخطيط وتوجيه ورسم السياسات الخارجية وفق الرؤية والموجهات الرئاسية، والإشراف الدقيق على تطوير آليات وهياكل المؤسسات المساعدة في إنفاذ السياسة الخارجية .
ويضع الأطر اللازمة والفعّالة التي تمكّنه من التحرك بفاعلية ووفقاً للخطط والبرامج والسياسات المرسومة والموجهات الرئاسية، ويمكّن الرئاسة من العمل على تحقيق وإعادة ترتيب أهداف السياسة الخارجية وتقييم التحديات والفرص، وطرح البدائل والخيارات المتاحة للرئاسية بناءً على ما يتوفر لديها من قنوات الرصد الدقيق والرؤية الثاقبة، على أن يظل المجلس القومي للتحليل والتخطيط الاستراتيجي مركزاً للتحليل والقراءة المبكرة للسياسة الخارجية والتوجيه بشأنها، فضلاً عن إعادة ترتيب الأولويات للعمل الخارجي وتحديد المصالح الوطنية العليا وتوفير المرونة اللازمة في سرعة اتخاذ القرار.
مشاورات قوى الحوار
ويجري التشاور السياسي مع القوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني، لاستكمال ترتيبات إعلان تشكيل مجلس السلام والوحدة، حتى تكتمل بذلك تشكيل آليات متابعة تنفيذ البرنامج التركيزي التي التزم بها رئيس الجمهورية .
ويضم مجلس السلام والوحدة في عضويته، ممثلي القوى السياسية التي شاركت في مؤتمر الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي، من أحزاب ومنظمات سياسية وقوى فاعلة وممثلين للجان القومية للحوار المجتمعي، ومنظمات المجتمع المدني وذلك إنفاذاً لمخرجات الحوار الوطني .
ويضطلع بتحقيق السلام في كافة ربوع البلاد، واستكمال الوفاق الوطني بين القوى السياسية وتحقيق الوئام الأهلي في البلاد.


بواسطة : admin
 0  0  1070
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:02 مساءً الثلاثاء 23 أبريل 2024.