• ×

شلل بميناء بورتسودان بسبب الدولار الجمركي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت جولة وفقاً لـ (الصيحة) على الميناء الجنوبي بمنطقة ترانسيت ببورتسودان في أعقاب زيادة الدولار الجمركي وتحريكه إلى 18 جنيهاً عن شلل شبه التام لحركة الوارد بالميناء الجنوبي، كما أكد شهود عيان توقف حركة الوارد بميناء سواكن.

ورفض عدد من الموردين تخليص بضائعهم بسبب الارتفاع الكبير في قيمة التخليص الجمركي، وناشدوا في حديث لـ(الصيحة) وزارة المالية بالتراجع عن قرارها وتخفيض الدوﻻر الجمركي، ملوحين بإرجاع بضائعهم إلى دول المنشأ في حال إصرار المالية على تنفيذ قرار الزيادة، وقالوا “إعادة شحن البضائع إلى دول المنشأ يمثل أقل الخسائر”.

واستنكر رئيس اتحاد المخلصين ببورتسودان عبدالله حسن عيسى في تصريحات لـ(الصيحة) رفع الدوﻻر الجمركي إلى (18) جنيهاً، مشيرا إلى أن القرار أسهم بصورة مباشرة في تخفيض الواردات، بل إيقافها نهائياً، مضيفاً بأن الوضع إذا مضى على هذا النحو فإن السودان سيكون في مؤخرة الدول في التجارة العالمية، مقراً بوجود تكدس في الميناء لبضائع الوارد.

وفي السياق قالت مصادر بالميناء لـ(الصيحة) إن اتحاد أصحاب العمل هدد بإيقاف الواردات، مشيرة إلى عجز المورد عن دفع رسوم الأرضيات للمواني بسبب تكدس البضائع بحظيرة الميناء الجنوبي منوهة إلى أن ذلك من شأنه أن يؤدي لكارثة اقتصادية.


بواسطة : admin
 0  0  1055
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:24 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.