• ×

حمد الريح ينفض الغبار عن 13 أغنية لفطاحلة الشعراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية الرياض: فتح الرحمن محمد يوسف

رغم أن الأغنية السودانية اشتهرت في العالم العربي من خلال أغنية «المامبو السوداني»، وأغنية «أزيّكم كيفنكم»، للفنان سيّد خليفة في خمسينات القرن الماضي. وفي العصر الحالي هناك عدد من الفنانين الذين سبقتهم أغانيهم إلى كل أنحاء أفريقيا وأوروبا ومن بينهم الفنان حمد الريح.

الفنان السوداني حمد الريح يعد بعودة جديدة للساحة الغنائية في السودان لتضيف لمسيرته الفنية التي تجاوزت نصف قرن من الزمن، حيث كانت قد سببت له أغنيته «الساقية» ذات الإيحاءات السياسية، بمواجهات واتهامات، فخلقت له مشكلات كثيرة وفصله من أي عمل ينتسب إليه.

ويعكف الفنان حمد الريح حاليا، على نفض الغبار عن 13 من الأعمال الغنائية، التي ظلت حبيسة الأدراج على مدى ما يزيد على الـ12 عاما، لعدد من فطاحلة شعراء الأغنية السودانية، وبدأ للتو في إجراء البروفات اللحنية والموسيقية عليها، مبينا أن أغانيه سبقته إلى أوروبا.الأقدار قادت حمد الرياح نحو طريق الفن، في ساعة متأخرة من ليلة قمرية أضاءت جزيرة «توتي» - مسقط رأسه - في قلب الخرطوم من كل جوانبها، حيث كان يحتضن راديو يبحث لحظتها أغنية «ما شقيتك»، فإذا به ومن دون أن يشعر وجد نفسه يبكي بحرارة، وبالصدفة مرّ به والده فلحظ على ضوء القمر دموع ابنه تسيل على خدّه، فدنا منه وسأله مستغربا: أنت تبكي بسبب أغنية؟ فإذا به يضربه بكفّه، حتى سقط صريعا على الأرض.

قال حمد الريح: «فسرّت في بادئ الأمر أن هذا التصرف يعني رفضه بأن لا أغنّي، ولكن اتضح أن مفهومي كان خاطئا، لأنه عندما بدأ أهالي (جزيرة توتي)، يستعينون بي في إقامة الحفلات اكتشفت أن والدي كان سعيدا جدا بذلك، سعيدا بأن ولده أصبح فنان (الحلة)، فكان ذلك السبب الرئيسي في تغيير مجرى حياتي كفنان محترف، لأن الوالد لو أصرّ على أن الضرب لئلا أغني لما كان الآن هناك فنان اسمه حمد الريح».

وأكد حمد الريح الذي يزور العاصمة السعودية الرياض، بدعوة من أحد مكونات الجالية السودانية بالمملكة، أن البون بين الرعيل الأول وشباب اليوم من الفنانين شاسع، محذرا بعدم وجود تواصل أجيال، بسبب انصراف الجيل الجديد نحو التعاطي مع واقع الحياة العصرية دون الاستعانة بخبرات الأقدمين، مشيرا إلى الغناء الهابط نقطة سوداء في حق الكلمة الرصينة الذي توارثها الفنانون من الحقيقة في عهد الكبار وإحدى مظاهر عدم تواصل الأجيال.
الشرق الأوسط


بواسطة : admin
 0  0  2312
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:39 صباحًا الأربعاء 24 أبريل 2024.