• ×

وزير المعادن : بالسودان منجم واحد للذهب والبقية "حفر"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اكد وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، ان احتياطي الذهب اكثر من الاحصائيات الموجودة حالياً، وشدد على ضرورة اشراك الوزارة في سياسات البيع والشراء تحقيقاً للاهداف المطلوبة من المعادن ، ونوه الى وجود 40 معدنا تصل كمية بعض منها الى ملايين الاطنان، وقال ان هناك شواهد على وجود معدن الماس بنقاء عالٍ جداً .
وأكد سالم في برنامج (حوار مفتوح ) بقناة النيل الازرق، ان الوزارة تمضي نحو توطين صناعة التعدين بدلاً من تصديره كمواد خام كالاسمدة الزراعية والنحاس والرخام .
وعن دور الوزارة تجاه المعدنين والحفاظ على سلامتهم، أفصح عن وجود 2 ملايين مُعدن في 13 ولاية، وزاد (لا مناجم بالسودان إلا منجم خاص بشركة ارياب وهي شركة حكومية اما مايستخدمه المعدنون الاهليون حالياً (حفر) بعيدة عن الاشتراطات الهندسية وليست مناجم بالمعنى المعروف).
وحول اتهام بعض شركات التعدين بالدخول في مضاربات أدت الى ارتفاع سعر الدولار، جزم بأن الحد من ارتفاع الدولار يتمثل في الرجوع الى الانتاج وتحريك عجلات التنمية المتمثلة في الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية والمعادن والسياحة، واكد ان السياسات وحدها ليست كافية رغم محاولات البنك المركزي.


بواسطة : admin
 0  0  827
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:32 مساءً الثلاثاء 27 سبتمبر 2022.