• ×

واشنطن : مستعدون لمحادثات تشطب السودان من قائمة الإرهاب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية في أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع المستوى في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان وصل إلى العاصمة الخرطوم نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان، وانخرط في مباحثات مشتركة التقى خلالها النائب الأول ورئيس الوزراء السوداني.

ولم يخف المسؤول الأميركي استعداد بلاده لإجراء محادثات من أجل شطب السودان من لائحتها السوداء للدول "الداعمة للإرهاب".

هذا ووصف الطرفان الزيارة بأنها تدشين للمرحلة الثانية من الحوار بعد رفع العقوبات الاقتصادية وصولا إلى التطبيع الكامل ورفع اسم السودان من القائمة السوداء الأميركية، مرحلة يبدو أن واشنطن تحمل معها مطالب جديدة لإنجازها.

من جانبه تحدث إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني عن الزيارة وخطوات الحوار لرفع اسم السودان من القائمة الداعمة للإرهاب.

فيما قال جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأميركي "ناقشنا عددا من القضايا المهمة تضمنت وضع #حقوق_الإنسان والحريات الدينية في السودان وهي قضايا مهمة بالنسبة لنا في أميركا، كما تطرقنا إلى بناء وتطوير علاقاتنا التجارية ".

ولم يخف سوليفان أكثر من مرة خلال تصريحاته القلق حيال التزام #الخرطوم بقطع العلاقات مع #كوريا_الشمالية وتنفيذ قرارات مجلس الأمن بهذا الخصوص.

وأضاف "خلال مباحثاتنا تطرقنا إلى القلق المشترك حول التأكد من مدى التزام الحكومة السودانية بقطع العلاقات التجارية مع كوريا الشمالية تماشيا مع قرارات مجلس الأمن ونتوقع من الخرطوم أن تفعل ذلك".

بدوره رد وزير الخارجية السوداني وأعلن التزام الحكومة بقطع العلاقات مع كوريا الشمالية تجاريا والتضامن مع قرارات مجلس الأمن فيما يخص إدانة تطوير الأسلحة النووية من قبل كوريا.

هذا وأكدت الخرطوم أن الجانب الأميركي قام بطرح مسارات جديدة دون الإفصاح عنها ستمهد الطريق نحو رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، طريق يبدو أن محطاته ستطول خاصة فيما يتعلق بوضع حقوق الإنسان والحريات بين مخاوف واشنطن وتنازعات تيارات الحكم في الخرطوم لتسويتها


بواسطة : admin
 0  0  1432
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:43 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.