• ×

السودان يوقع عقداً لشراء طائرتي أيرباص بقيمة 60 مليون دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف وزير النقل السوداني عن توقيع عقد لشراء طائرتين ايرباص لشركة الخطوط الجوية السودانية "سودانير" بتمويل من شركة صينية بتكلفة 60 مليون دولار.

وامتلك السودان لعقود شركة طيران مزدهرة، قبل تراجعها بفعل الإهمال وسوء الإدارة والعقوبات الإقتصادية، وكثيرا ما عزت الخرطوم حوادث الطيران للحظر الأميركي المفروض على قطع الغيار.

وتناقص اسطول الشركة وأضحى يتألف من 3 طائرات فقط، واحدة مملوكة لسودانير وطائرتان مستأجرتان بجانب 7 طائرات خارج الخدمة جراء الأعطال.

وقال وزير النقل مكاوي عوض لدى تقديم بيان أداء وزارته للعام الحالي وخطة 2018 أمام البرلمان الأربعاء إن "الخطوط الجوية السودانية اشترت طائرتين ايرباص بتكلفة 60 مليون دولار بتمويل من شركة صينية".

وأشار الى تأهيل طائرتين لسودانير دخلتا الخدمة، وكشف عن خطة لزيادة الأسطول الجوي للشركة إلى 7 طائرات بحلول 2018.

إلى ذلك أكد مكاوي اكتمال تأهيل خط سكة حديد عطبرة بورتسودان، وتوقع الفراغ من تأهيل خط الخرطوم ود مدني بنهاية نوفمبر الحالي، مشيراً إلى الانتهاء من الاختبارات النهائية لقطار الجزيرة وأنه في طريقه إلى السودان الآن، وتعهد بدخوله الخدمة مطلع العام القادم.

وأفاد مكاوي بوجود 88 مشروع طريق تحت التشييد، بطول إجمالي 6.192 كيلومتر، أهمها طريق "بارا ـ أم درمان"، بجانب 15 مشروعاً آخر تحت إجراءات التمويل بوزارة المالية.

وأكد بدء خدمات النقل الدولي عبر المعابر الحدودية بين أثيوبيا ومصر، منوها إلى استقبال المعابر في الفترة من يناير من العام الجاري وحتى نهاية يونيو 171.885 راكبا مغادرا وقادما، إضافة الى 1.144.440 طناً من وإلى البلاد.

وقال إن خطة وزارته للعام القادم والأعوام التي تليه تستهدف الاستمرار في الخروج التدريجي من الجوانب التشغيلية لقطاع النقل وتركها للقطاع الخاص، وحصر دور الدولة في وضع السياسات ومراجعة تنفيذها.


بواسطة : admin
 0  0  816
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:40 صباحًا الخميس 8 ديسمبر 2022.