• ×

إنخفاض أسعار الخضروات والفاكهة بدخول الشتاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت جولة الصيحة في سوق بحري عن انخفاض كبير في أسعار الخضروات واللحوم، وعزا التجار ذلك إلى بدء دخول فصل الشتاء وورود السلع إلى السوق بعض التجار قالوا إن أسواق الخضروات سوف تشهد مزيداً من الانخفاض خلال الفترة القادمة إلا أن بعض المواطنين رأوا أنه حتى لو انخفضت الأسعار فإن ذلك لن يكون مدعاة لزيادة استهلاك الأسر لجهة أنها تعاني من كثير من الأعباء فيما يتعلق بالمدارس والسلع الأخرى.

ووجدت الجولة أيضاً ثباتاً في بعض السلع الأخرى مثل البطاطس وبعض اللحوم إلا أنها رصدت انخفاضاً في أسعار البيض واللحوم الحمراء بنوعيها الضأن والعجالي.

أسعار الطماطم وصل سعر الكيلو منها إلى حوالي 20-25 جنيهاً بدلاً عن 40 جنيهاً في السابق، وكيلو الخيار انخفض من 30 جنيهاً إلى 20 جنيهاً، والليمون يباع الكيلو منه بواقع 20 جنيهاً بدلاً عن 25 جنيهاً والبامية انخفض سعر الكيلو إلى 30 جنيهاً بدلاً عن سعرها السابق 60 جنيهاً.

وفيما يتعلق باللحوم فإن كيلو اللحم العجالي انخفض إلى 65 جنيهاً رغم أنه يباع في محلات أخرى بـ 70 جنيهاً إلا أن بعض التجار يرون أن سعره الحقيقي هو 65 جنيهاً، كما أن سعر كيلو الضأن يتراوح ما بين 90-100 جنيه، وطبق البيض يتراوح ما بين 40-45 جنيهاً بدلاً عن سعره السابق 60 جنيهاً. ووصف التجار انخفاض أسعار البيض بالكبير وذلك لورود كميات كبيرة منه من الشركات والمزارع إلى الأسواق. وفيما يتعلق بالفراخ فإن سعرها أيضاً انخفض من 55 جنيهاً للكيلو إلى 45 جنيهاً.

ورصدت (الصيحة) إقبالاً كبيراً من المواطنين على اللحوم البيضاء معتبرين أنها الأنسب في الوقت الراهن رغم انخفاض اللحوم الحمراء إلا أنهم يرون أن هنالك توجه للاستغناء عن اللحوم الحمراء لارتفاع أسعارها رغم الانخفاض التدريجي الذي شهدته اللحوم هذه الأيام.

ويقول تجار الحوم إن أسعار العجول والضأن مناسبة في أسواق الماشية إلا أن الرسوم التي تفرض عليها من قبل المحليات زائداً الترحيل يرفع سعرها وتصل إلى المستهلك بأسعار عالية نسبياً عوضاً عن الأسعار الحقيقية؛ و طالبوا الجهات المختصة برفع الرسوم المفروضة عليهم، أو تقليلها حتى تعود الأسعار كما كانت في السابق، مؤكدين أن ذلك من شأنه أن يخفض سعر الكيلو إلى نحو 50 جنيهاً للعجالي و70 جنيهاً للضأن، كما سوف تشهد أيضا انخفاض مثل المفورمة وبقية اللحوم المصنعة.


بواسطة : admin
 0  0  989
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:33 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.