• ×

بعثة أمريكية للتجارة والإستثمار تصل السودان في ديسمبر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية نقلت وكالة السودان للأنباء، الإثنين، أن بعثة تجارية استثمارية من الولايات المتحدة الأميركية ستزور في ديسمبر المقبل البلاد بعد عقدين من العزلة بفعل العقوبات الإقتصادية.


ورفعت واشنطن في أكتوبر الحالي عقوبات اقتصادية عن السودان ألحقت أضرارا بمجالات التجارة والاستثمار والتحويلات البنكية بالبلاد.

وبحسب الوكالة الرسمية فإن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان الركابي حضر ملتقى المجلس الأميركي الأفريقي "CCA" للاستثمار في السودان بعنوان (Doing Business in Sudan)، بتنسيق بين وزارة الخارجية الأميركية وسفارة السودان بواشنطن، كأول نشاط من نوعه عقب رفع العقوبات.

وخاطب الجلسة وزير المالية معدداً امكانيات السودان المختلفة، داعياً الشركات لعدم التردد في القدوم إلى السودان خاصة بعد رفع العقوبات الإقتصادية.

وكان الوزير قد عقد اجتماعا، الأحد، على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، مع مجموعة الاستثمار الأميركية وعدد من رجال الأعمال الأميركيين، وشهد اللقاء ممثلين من اتحاد أصحاب العمل السوداني.

وأعلنت رئيسة المجلس فلوريا ليسر والتي أدارت الجلسة عن بعثة تجارية استثمارية مشتركة بتنظيم من المجلس لزيارة السودان في ديسمبر المقبل.

وأوضحت أن البعثة تعد الأولى من نوعها وتضم ممثلين للشركات الأميركية العاملة في مجالات مختلفة خاصة الزراعة والطاقة والتكنلوجيا بجانب باحثين ومختصين للوقوف على امكانية التعاون المشترك وبدء العمل الحقيقي على الأرض للاستثمار الأميركي بالسودان.

واستضاف المجلس العديد من ممثلي الشركات الأميريكية العاملة في مجالات مختلفة الى جانب عدد من الباحثين ومسؤولي مراكز البحوث والدراسات المعنية بالاقتصاد والاستثمار، بحضور ممثلين للقطاع الخاص ورجال الأعمال بالسودان.

وطبقا للوكالة فإن السفارة السودانية بواشنطن والمجلس الأميركي الأفريقي للاستثمار سيعكفان على عقد جلسات عمل للترتيب الجيد والتنسيق لإنجاح البعثة ومهمتها بالخرطوم.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين أفاد رجل أعمال سوداني أن أول وفد أميركي من قطاع البترول سيصل البلاد في الفترة من 19 إلى 24 أكتوبر الحالي.

وينهي قرار رفع العقوبات بشكل دائم الحظر الاقتصادي الأميركي على السودان، ويزيل القيود المفروضة منذ فترة طويلة على صناعات النفط والغاز.

وكشف المدير التنفيذي لمجموعة "سيتي بي" الأميركية عمر حاج الشيخ عن زيارة وفد من شركة "كابيتل ترينينغ"، مشيرا إلى أن الوفد الأميركي سيقدم عروضا في مجال الاستكشاف وتطوير صناعة النفط بالسودان.

وأوضح أن المجموعة نشأت في الولايات المتحدة لجذب الاستثمارات الأميركية للسودان خاصة في ظل الانفتاح القائم الآن، مبينا أن المجموعة تركز في ثلاثة قطاعات رئيسة "النفط والغاز، والتعدين والزراعة".


بواسطة : admin
 0  0  832
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:47 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.