• ×

أزمة خبز حادة تضرب الخرطوم والولايات ..هل هي مفتعلة ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية تواصلت أزمة الخبز الطاحنة ، في الخرطوم وعدد من الولايات، وأفاد مواطن من الخرطوم ان المواطنين يزدحمون أمام المخابز في عدد من أحياء العاصمة، مشيراً إلى عودة ظاهرة الصفوف الطويلة أمام المخابز، وأوضح إن المواطنين اوصفوا الأزمة الحالية بالمفتعلة تمهيداً لزيادة سعر الخبز حيث شهدت حلفا الجديدة بولاية كسلا أزمة الخبز دخلت اسبوعها الرابع دون أن تجد حلاً من الجهات المختصة . وقال مواطن إن جميع محليات ولاية كسلا، التي يبلغ عددها 11 محلية، تعاني من أزمة حادة في الخبز.

كشف مواطنون من اروما إن جميع المخابز أغلقت أبوابها أمس منذ الصباح الباكر لشح الدقيق .وقال المواطن أحمد ضرار لراديو دبنقا من أروما إن السلطات قلصت حصة الدقيق اليومية المقدمة للمخابز إلى جوالين بدلاً من اربعة جوالات. وقال إن معظم تلاميد المدارس لم يتمكنوا من الحصول على الخبز اللازم لوجبة الفطور أمس ، وطالب الجهات المختصة بالإسراع بمعالجة الأزمة.

وقد حمّل الخبير الإقتصادي د. صدقي كبلو الحكومة مسئولية أزمة الخبز الحالية التي تضرب العاصمة الخرطوم والولايات واعتبرها إحدى مظاهر الأزمة الإقتصادية الخانقة في السودان. و عزا د. صدقي كبلو ، في حديث يبث اليوم ، الأزمة لشح النقد الأجنبي، والسياسات الخاصة باستيراد الدقيق والقمح في عهد وزير المالية السابق بدرالدين محمود. وقال إن وزير المالية السابق قرر استيراد الدقيق والقمح بدلاً من استيراد حبوب القمح.

كشف الخبير الاقتصادي كبلو ان زيادة أسعار تذاكر البصات السفرية والطيران الداخلي مرتبطة بتدهور سعر الجنيه مقابل الدولار وتأثيرها البالغ على أسعار إيجار الطيران والاسبيرات، ومطالبة العاملين المستمرة لزيادة الأجور نظراً لزيادة أعباء المعيشة. وقال إن الاستقرار النسبي لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه في محطة 21 جنيها خلف أثارا خطيرة على الاستيراد والتحويلات المالية، بما انعكس على قطاع النقل. وقلل من أهمية التصريحات المتكررة لمسئولي بنك السودان بتوفر العملات الأجنبية.


بواسطة : admin
 0  0  1190
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:09 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.