• ×

عودة 4 أطفال لدواعش سودانيين من ليبيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وصل الى العاصمة السودانية الخرطوم الثلاثاء عبر طيران الأفريقية 4 أطفال ينتمي أباؤهم الى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قادمين من ليبيا بعد تنسيق بين سلطات البلدين.

وتراوحت أعمار الأطفال بين عامين الى ستة أعوام، ومن ضمن الأطفال حفيد الزعيم الديني رئيس جماعة أنصار السنة الراحل أبوزيد محمد حمزة.

وفى يونيو الماضي تمت اعادة 8 أطفال سودانيين من ليبيا تراوحت أعمارهم بين 10 أشهر و9 سنوات، ولم يتضح ما إذا كان أباؤهم قضوا نحبهم في الغارات التي شنت على مواقع التنظيم المتشدد هناك أم لا، وتقول السلطات السودانية إن ست سودانيات بينهن والدات لبعض هؤلاء الأطفال معتقلات وثمة مساعي لإطلاقهن وارجاعهن الى السودان.

وقال مساعد القنصل العام للسفارة السودانية بطرابلس العبيد محمد ختم في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم يوم الثلاثاء إن "استعادة الأطفال تمت بالتنسيق مع السلطات الليبية"، وشكر الهلال الأحمر الليبي ومكتب النائب العام لتسهيل عملية استعادة الأطفال الى أسرهم بالسودان.

من جهته قال مدير إدارة المعالجة الفكرية بدائرة مكافحة الإرهاب بجهاز الأمن السوداني العميد التيجاني إبراهيم حاج آدم إن الشباب السودانيين الذين غادروا الى ليبيا تم خداعهم وإغرائهم للانضمام لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وأشار الى أن "الجهاز لجأ للمعالجات الفكرية لهؤلاء الضحايا ونجح في اعادة الكثيرين من هذا الفكر المتطرف"، موضحا أن تجربة جهاز الامن وجدت الاشادة والاستحسان من دول ومنظمات عدة لما أثبتته من جدوى وفعالية.


بواسطة : admin
 0  0  1079
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:58 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.