• ×

الفيضان يجتاح 10 قري بمحلية جبل الأولياء

ارشيفية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اجتاح فيضان النيل الابيض (10) قرى واقعة على مجرى النيل بمحلية جبل أولياء، وحصار المنازل بقرى ام رباح، طيبة الحسناب، الشقيلاب، العسال، كجبي، ود مختار، مسرة، الفتيح، وأم عشر.

واشتكى عدد من المواطنين من عدم اهتمام الحكومة بعدد من الشكاوى التى رفعوها خلال الايام الماضية، وقال المواطن سليمان مصطفى طبقاً لـ"الصيحة" إنهم ظلوا منذ ثلاثة أيام يراقبون تدفق المياه بكثرة نحو المنازل، لافتاً الى انهم ابلغوا المحلية أكثر من مرة، غير أن احداً لم يولهم أي اهتمام، مشيراً الى أن المياه اجتاحت مئات المنازل.

وأوضح مصطفى أنهم يقومون ببناء جسور واقية عن طريق الجهد الشعبي، لافتاً الى ان مجموعة "شباب الجبل نهضة وتعمير" تبرعوا بعدد (900) جوال فارغ، إلا أنهم يواجهون مشكلة الان في التراب الذي يملأونها به لبناء الجسور.

وبدورها اشتكت المواطنه فاطمة عثمان من مماطلة المحلية فى مدهم بتراب الردمية، والقت اللوم على منسق اللجان الشعبية الذى لم يولِ الامر أي اهتمام.

وفي السياق أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في السودان، أن نحو 42.3 ألف شخص تأثروا بالأمطار التي اجتاحت السودان بعد 13 أغسطس الماضي، شملت ولايات الخرطوم والجزيرة وجنوب دارفور ووسط دارفور والنيل الأبيض وكردفان .

وقال تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة بالخرطوم أمس (الأحد)، إن "نحو 205 منازل تضررت بالأمطار في ولاية الخرطوم بجانب 845 منزلاً بولاية الجزيرة وامتد هذا التأثير إلى أكثر من 5 آلاف شخص.

وأشار التقرير إلى تضرر أكثر من 400 منزل بولاية جنوب كردفان، كما طال التدمير الجزئي بسبب الأمطار نحو 765منزلاً بولاية سنار المتآخمة لولاية النيل الأزرق.

وتضرر بحسب التقرير الأممي الذي أجراه فريق ميداني في وسط دارفور، 897 منزلاً مما أثر على ما يقدر بـ 4،485 شخص في المخيمات الخاصة بالنازحين، ودمرت الأمطار نحو 104منازل بولاية شمال دارفور وأثرت هذه الأزمة على أكثر من ألف شخص في الولاية كما تضرر نحو ألفي منزل بولاية جنوب دارفور جزئياً وكلياً.

وأكد التقرير، أن وكالات الأمم المتحدة مثل يونسيف وصندوق الأمم المتحدة للاجئين ومفوضية الأمم المتحدة تعمل على درء آثار الأمطار بالتسنيق مع المنظمات الوطنية وتمكنت من توزيع وحدات منزلية و 233مرشحاً لتنقية مياه الشرب.


بواسطة : admin
 0  0  1149
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:51 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.