• ×

طلاب (5) مدارس بالشمالية يضربون عن الدراسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية دخل تلاميذ وتلميذات (5) قرى في منطقة السكوت بالولاية الشمالية، في اضراب عن الدراسة، استجابة لطلب مجلس الآباء واللجنة السداسية لحماية البيئة في منطقة السكوت بالولاية الشمالية، وذلك احتجاجاً على اقامة مصنع للتعدين عن الذهب يستخدم مادة السيانيد بمنطقة صواردة، حيث يعترض السكان على استخدامها باعتبارها مضرة.

وشمل الاضراب مدارس قرى (صواردة، ارو، اشمتو، كويكه وعبود)، وتمسك السكان بترحيل المصنع من المنطقة.
وكان مجلس آباء القرى الخمس المكونة للجنة السداسية لحماية البيئة في منطقة السكوت بالولاية الشمالية، قرر منع ابنائهم من الذهاب الى المدارس، وقال المجلس في بيان مشترك مع اللجنة السداسية تحصلت (الجريدة) على نسخة منه امس، إن أبناءهم لن يذهبوا الى المدارس حتى يتم اصدار قرار من السلطات المعنية بإيقاف وترحيل مصنع الشركة الدولية للتعدين من صواردة.

وأوضح البيان أنه طيلة عام كامل ظلت المنطقة تقاوم اقامة المصنع في صواردة من اجل سلامة البيئة، وأضاف (الا أن السلطات لم تستجب حتى الآن، فقررنا بالاجماع عدم السماح لابنائنا بالذهاب للمدارس وذلك لحين صدور قرار من السلطات بإغلاق المصانع في المنطقة عامة ومصنع تعدين صواردة خاصة)، ونوه الى انه تمت عدة وقفات احتجاجية سلمية ضد المصنع لم تلق استجابة.

وأكد رئيس مجلس الآباء القرى الخمس، ونائب رئيس اللجنة السداسية رمزي عثمان لـ(الجريدة)، ان الاضراب في يومه الاول الذي وافق يوم أمس، كان ناجحاً، وأشار الى ان مدارس الأساس في (3) قرى كانت خالية تماماً من التلاميذ، وتفاوتت نسبة نجاحه في القريتين الاخريتين الى حوالي 25% و93%.
وكشف رمزي عن محاولات جرت لكسر الاضراب، غير أنها لم تفلح في اثناء الأهالي عن تنفيذ الاضراب بواسطة التلاميذ والتلميذات.
يذكر أن اللجنة السداسية كانت قد قررت عدم ارسال تلاميذ المناطق الخمس الى المدارس، وأكدت في بيان سابق، تأييد رؤساء مجالس الآباء لذلك القرار، مع قيامهم بمخاطبة أولياء الامور بعدم ارسال ابنائهم الى المدارس.
صواردة: أحمد جادين
الجريدة


بواسطة : admin
 0  0  792
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:59 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.