• ×

الفاتح جبرة يكتب : إفطار جماعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ما أن يقترب الشهر الفضيل حتى تبدأ بعض الجهات الحكومية برفع درجة الاستعداد القصوى من أجل التنسيق والتدبير لإقامة ما يعرف (بالإفطار الجماعي) وهو احتفال ضخم يشرفه كبير المسؤولين بالمؤسسة أو الوزارة المعنية ويحضره جميع المنتسبين لها (غالباً معاهم أسرهم)!
يقام صيوان كبير يتسع لهذا الحشد المهول، توزع على جانبيه مكيفات الهواء الصحراوية ذات الحجم الضخم، تغطي أرضيته أنواعاً فاخرة من السجاد (عشان الغبار وكده)، بينما تتلألأ أنواره لتضيف جمالاً ساحراً على المكان.

ما أن يقترب وقت الأذان حتى يتجول بين الترابيز عدد مقدر من (الغلمان) رابطين على خاصرتهم أحزمة ذات لون فاقع موحد يسهل على الضيوف تمييزه وهم (النادلون) أو من يقومون بإحضار الطعام ووضعه على الموائد.
البعض يحمل (اللحوم) المقسطرة بورق الذي يحتفظ بالحرارة، لحوم مقلية وأخرى مشوية وثالثة مسلوقة، شي (ضلع) وشي (شواءات) وشي فراخ.. وشي (طواجن).. البعض يحمل (المقبلات) والمتبلات من (سلطات) خضراء وحمراء وسوداء والبعض الآخر يبدأ في إحضار زجاجات المياه المعدنية ينثرها فوق الترابيز والندي يتساقط منها، ثم ما يلبث أن تبدأ توزيع (جكوك) الآبري بأنواعه وبقية (العصائر) مختلفة الألوان والكثافة، شي تمرعندي وشي جوافة وشي أناناس وشي برتقال وشي ما تعرفو شنووو.. ثم يبدأ توزيع (اللقمة والعصيدة) ناصعة البياض ومعها (الملاح) الذي لا يقتصر على صنف واحد (لازم تكون في أوبشنات)، وبقية أنواع الأكل من (سامبوكسة) وأكلات من كتاب (أبله نظيرة)!

أما التحلية فده (كوم تاااني)، حيث يتم رفد كل تربيزة بقدح (طويل وعريض) من البطيخ (الأحمر) الذي يتم تقطيعه بصورة هندسية (تشهيك فيهو) وكذلك (الشمام) بينما تتناثر على الترابيز سلال الفاكهة من موز وبرتقال وتفاح وأعناب.
لا ينتهي الإفطار إلا والقوم قد تناولوا (الحلويات) من (عين الجمل) والكنافة و(الباسطات) بالفستق واللوز والجوز والما عارف شنوووو!
ينتهي الإفطار بعد أن يصاب القوم بالتخمة بينما تكون كمية الأكل المتبقية كافية لإفطار عدد (مئوي) من الصائمين!
هل تقيم هذه الوزارات والمؤسسات الحكومية هذه الإفطارات من مال الشعب؟ الإجابة بالتأكيد هي الإيجاب!
وهل هذا حلال؟ الإجابة بالتأكيد (حرام) ما لم يستأذنو (كل الشعب الفضل) ما قروشهم وكده!
انتهى المقال يا سادتي القراء ولكن لو تمكن أحدكم وقام بقراءة (فاتورة) هذا (الإفطار الجماعي) سيجد الآتي ضمن بنوده:

شطة خدراء ……………… خمسة ألف جنيه
ألواح تلج ………………… سطاشر ألف جنيه
دكوة …………………….. تلاتة ألف جنيه
مناديل ورق ……………… عشرين ألف جنيه

كسرة:
قال إيه؟ إفطار جماعي!!

كسرة ثابتة (جديدة لنج):
أخبار إجابة رئيس الجهاز القضائي بالخرطوم على (الاستئناف أبو يوم) شنو (و) !

• كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و+و+و+و+و

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و+و+و+و+و


بواسطة : admin
 0  0  1184
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:07 مساءً الخميس 28 مارس 2024.