• ×

نائب رئيس قوات (يونسفا) يصل أبيي لتولي مهامه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وصل نائب رئيس قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لمنطقة أبيي (يونسفا) اللواء تسفاي جيدي هايلمايكل إلى أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، الثلاثاء، لتولي مهامه.

واجتمع تسفاي وهو أثيوبي الجنسية فور وصوله، بكبار موظفي إدارة قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي برئاسة إيليا كارامبيزي رئيس دعم البعثة، فضلا عن الأفراد النظاميين برئاسة ضابط الاتصال العسكري العميد بيلاي سيوم أكيلي، وكان يرافقه من الخرطوم نائب قائد القوة المنتهية ولايته العميد زي كيروس جبريكيدان .

وبحسب تعميم تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، فإنه يتوقع أن يقوم رئيس البعثة وقائد القوة بتنفيذ خطط القيادة السابقة ، وكجزء من أنشطته الأولية في أبيي، سيطلعه رؤساء الأقسام والضباط على هذه المهام.

وخلال الأيام القليلة القادمة سيزور القائد الجديد القوات في مختلف القطاعات ويجتمع مع قبيلتي، دينكا نقوك والمسيرية.

وأنشأ مجلس الأمن الدولي بعثة "يونسفا" في عام 2011، وهي قوة عسكرية تضم كحد أقصى 4200 من ‏الأفراد العسكريين و50 من أفراد الشرطة، وفي 29 مايو 2013، قرر مجلس الأمن بموجب قراره زيادة الحد الأقصى المأذون به لقوام قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي إلى 5326 فردا.

ومدد مجلس الأمن في اكتوبر من العام الماضي مهام تلك القوات لستة أشهر تنتهي في مايو 2017 ، حيث تتولى الإشراف على نزع السلاح بالمنطقة، التي يدعي كل من السودان وجنوب السودان تبعيتها.

وتمتد خبرة اللواء هايلمايكل مو في القوات المسلحة الإثيوبية لأكثر من ثلاث وثلاثين عاما.،و تخرج من كلية القيادة والأركان في الدفاع الإثيوبي (1995)، وكان رئيس إدارة اللوجستيات الدفاعية في القوات المسلحة الإثيوبية منذ أبريل 2014. شغل سابقا منصب قائد فيلق (2011-2014) وغيرها من المناصب القيادية في الجيش.

يذكر أن منطقة أبيي الغنية بالنفط، حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان في 25 سبتمبر 2003، وتعد أبيي جسرا بين شمال السودان وجنوبه، ويسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبا فتستوطن قبائل الدينكا.


بواسطة : admin
 0  0  920
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:11 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.