• ×

إستثمارات هندية جديدة بالسودان في النفط والمعادن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قالت الحكومة السودانية، السبت، إن لجنة وزارية رفيعة بين السودان والهند بحثت دخول استثمارات هندية جديدة البلاد في مجالات النفط، المعادن، الزراعة والصناعة.

وانعقدت في الفترة من 20 ـ 22 فبراير الحالي بنيودلهي اللجنة الوزارية السودانية الهندية برئاسة وزيري الخارجية في البلدين إبراهيم غندور ومبشر جواد أكبر وزير الدولة والوزير المناوب للشؤون الخارجية.

وقال بيان لوزارة الخارجية السودانية إن اللجنة ناقشت القضايا الإقتصادية والسياسية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وعلى رأسها موضوعات الاستثمارات الهندية في السودان والميزان التجاري والدخول في استثمارات جديدة في النفط، المعادن، الزراعة والصناعة.

وأكد البيان أنه تم التوصل الى حل القضايا القائمة بين البلدين والبدء الفوري في استثمارات القطاع العام والخاص الهندي.

وأفاد البيان أن غندور التقى وزير الصناعات الصغيرة الهندي الذي أكد استعداد الهند لعكس تجربتها في مجال الصناعات الصغيرة وإقامة معرض دائم للصناعات الهندية الصغيرة في السودان بالتركيز على تجربة المصانع الصغيرة وعلى وجه الخصوص التصنيع الزراعي.

وقال البيان إن اللقاء مع وزير الزراعة الهندي توصل الى الاتفاق على إنشاء بنك للبذور والاستفادة من التجربة التقنية الهندية في المجالين النباتي والحيواني وتوقع أن يزور السودان وفد برئاسة وزير الزراعة الهندي في وقت يتفق عليه الجانبان.

وتمت لقاءات بين وزير المالية السوداني ونظيره الهندي ومسؤولين في بنك الاستيراد والتصدير الهندي، وجرت مشاورات حول التوافق بشأن حل الديون بين البلدين.

وأشار البيان إلى لقاء غندور بوزير الدولة بالخارجية الهندية الجنرال فيكي سنق، وأعرب المسؤول الهندي ـ بحسب البيان ـ عن عمق العلاقات الراسخة بين البلدين التي تستدعي تسريع خطوات التبادل التجاري والاقتصادي بما يماثل العلاقات المتميزة التي تربط السودان والهند.

وعقد وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني لقاءات مع مسؤولي الهند في قطاع الكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة والطاقة الشمسية.


بواسطة : admin
 0  0  801
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:14 مساءً السبت 20 أبريل 2024.