• ×

إجتماعات بشمال دارفور لتجنب الصدامات بين المزارعين والرعاة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية انعقدت بمدينة مليط، 60 كلم شمالي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، اجتماعات تحت رعاية بعثة حفظ السلام "يوناميد" وتضم الرعاة والمزارعين في سبيل تمكين المجتمعات المحلية من تجنب الصراعات بين الرعاة والزراع خاصة في موسم الخريف.

وأطلق على الورشة اسم "لا حياة بدون سلام" وهي بدعم من قسم الإعلام والاتصال ببعثة حفظ السلام في دارفور "يوناميد".

وشهدت مليط في وقت سابق صراعات قبلية واحتكاكات بين الرعاة والمزارعين، كما تشهد كثير من المناطق بدارفور صراعات بين الطرفين، غالبا ما تؤدي الى حوادث قتل وإتلاف للمزارع ما يثير مخاوف الفلاحين وراغبي العودة الطوعية والموسمية إلى مناطقهم.

وقال معتمد مليط عبد الكريم يوسف يعقوب لدى مخاطبته أعضاء لجنة الرعاة والزراع، "إن الراعي والمزارع كليهما يحتاج للآخر"، وأشار الى أن هذه الورشة تعتبر ذات أهمية قصوى، قائلا "هذا المجتمع يحتاج للموسيقى والتمثيل والطرب و(استقنع) من الحرب".

وأضاف أن المجتمع يحتاج لإحياء القيم الفاضلة والرجوع لكتاب الله والسنة، وزاد "نحن شركاء في هذا الأرض ولا يوجد فرد أفضل من آخر.. نحتاج فقط لمراجعة أنفسنا ونرى ماذا كان يفعل أجدادنا الذين تعايشوا في الماضي".

وأكد المعتمد أنه يتطلع لأن تخرج الورشة بتوصيات مستقبلية تساعد في حل القضايا بين الرعاة والمزارعين وتبث روح التعاون بينهما من أجل التعايش في سلام ونبذ الحروب والاحتكاكات ومعالجتها.

وطالب المعتمد كل الحاضرين من ممثلي الجمعيات الرعوية والزراعية بتنفيذ التوصيات التي تخرج بها الورشة واندياحها للقاعدة من الزراع والرعاة حتى تعم الفائدة القصوى للمجتمع.

وأبدى تقديره لبعثة "يوناميد" لا سيما قسم الإعلام والاتصال بتنفيذ مثل هذه الملتقيات التي من شأنها تطور المجتمعات المحلية بدارفور.

وأكد ممثل "يوناميد" والمتحدث باسم البعثة أشرف عيسى التزام يوناميد وأقسامها المختلفة بالتعاون مع المجتمعات وتدريبها على السلم المجتمعي وفق البنود التي دخلت من أجلها البعثة للسودان وأشار الى ضرورة أن تخرج هذه الورشة بتوصيات تؤكد حوجة المجتمع للسلام.
وقال عيسى لـ "سودان تربيون" إن الورشة تعد ضمن عدد من الورش التي تنظمها البعثة مشيرا الى أن هناك احتكاكات دائماً ما تشهدها كثير من المناطق في دارفور واتلاف للمحاصيل الزراعية.

وقال "المسألة تحتاج لكثير من التنسيق والتعاون ولذلك تتعاون البعثة على الأخص قسم الشؤون المدنية وادارة الاعلام في يوناميد مع المحليات وحكومات ولايات دارفور لعقد هذه الندوات للحوار والتشاور بهدف وضع حد لهذه النزاعات التي تكلف أرواحا في بعض الأحيان".

من جانبه دعا حسن عباس حسن، أحد أعيان منطقة مليط المزارعين والرعاة للتوافق والتعاهد ولم شمل المجتمع تعزيزاً للسلام المجتمعي انطلاقاً من توصيات الورشة، وطالب الحكومة بتفعيل القوانين وإنشاء مشاريع لحصاد المياه.

وقال عباس "الأجهزة الرسمية عليها فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون" مضيفا أن هذه الورشة ستخرج بتوصيات مهمة تساعد المنطقة وتجنبها حوادث الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين والعيش بسلام بين الفئتين.

وتنعقد الورشة لمدة يومين بمدينة مليط وتشارك فيها الجمعيات الزراعية والرعوية للخروج بتوصيات تمكن المجتمعات المحلية من العيش بسلام.


بواسطة : admin
 0  0  1472
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:18 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.