• ×

وزير المعادن يكشف عن الإحتياطي المؤكد للذهب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال وزير المعادن د.أحمد محمد صادق الكاروري، إن السودان يحوز على احتياطي من معدن الذهب يبلغ (1550) طناً، وإن أراضيه غنية بآلاف الأطنان من احتياطي المعدن النفيس غير المؤكد، وتوقع تضاعف الاحتياطي خلال السنوات المقبلة، في وقت كشف عن عدم وفاء شركة (سيبريان) الروسية بسداد مبلغ (5) مليارات دولار.
وتوقع الكاروري حسب صحيفة (الشرق الأوسط) أمس، أن يتجاوز إنتاج الذهب في السودان الإنتاج في جنوب أفريقيا في وقت قريب، بحجم بلغ 93,4 طناً من الذهب خلال العام الماضي، بما يجعل السودان يأتي في المرحلة الثانية أفريقياً بين منتجي الذهب في العالم.
وكشف الوزير أن حجم الصادرات الفعلية من الذهب بلغ 28,9 طناً خلال العام السابق بقيمة بلغت 1,156 مليار دولار، وأوضح أن الفاقد بين الصادر والمنتج ناتج عن عمليات التهريب والتصنيع المحلي والتخزين وتصفية الخام في الخارج، وصعوبة السيطرة على التعدين التقليدي.
وأضاف أن الشركة الروسية العاملة في التنقيب عن الذهب المعروفة باسم (سيبريان)، لم توف بدفع مبلغ (5) مليارات دولار تعهدت بدفعها ضماناً للاستثمار لإشكالات تواجهها في بلادها، وتعهد بدراسة المبررات التي قدمتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها في الوقت المناسب.
وتوقع الوزير أن يبدأ السودان والمملكة العربية السعودية استثمار المعادن في المنطقة المشتركة بينهما في أعماق البحر الأحمر، والوصول إلى مرحلة الإنتاج عام 2020م، بعد حصول شركة (منافع) السعودية على امتياز التنقيب.


بواسطة : admin
 0  0  896
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.