• ×

مؤتمر للصلح بجنوب دارفور يكشف 28 حالة إختطاف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أحصى مؤتمر للصلح والسلم الاجتماعي بمحلية "شرق الجبل" في ولاية جنوب دارفور 28 حالة اختطاف شهدتها المنطقة لمواطنين كرهائن لدى حركات التمرد، ما زال 8 أشخاص، بينهم طفلين، قيد الاحتجاز حتى الآن.

واختتمت يوم السبت فعاليات مؤتمر الصلح الأهلي والسلم الاجتماعي بين قبائل محلية "شرق الجبل" بمنطقة "بلي السريف".

وناقش المؤتمر تحديات تهدد باندلاع حروب قبلية وتنسف الاستقرار الأمني خاصة بعد أن شهدت المنطقة أكثر من 28 حالة اختطاف لمواطنين كرهائن، ما زال 8 أشخاص بينهم طفلين قيد الاحتجاز كرد فعل لعمليات نهب مواشي فشل أصحابها في استعادتها من الجناة.

وقال وزير الشباب والرياضة بولاية جنوب دارفور عيسى باسي لدى مخاطبته المؤتمر إنه لا بد من إنزال مخرجات المؤتمر على أرض الواقع لدفع عجلة الاستقرار والتنمية بالبلاد، داعيا جميع الأطراف إلى ضرورة تحكيم صوت العقل للوصول الى الحقوق.

من جهته قال ناظر عموم قبيلة "الصعدة" الصادق محمد آدم، إن مجموعات من التمرد دائماً ما تسرق مواشي الأهالي وتصعد بها الى أعلى الجبل ما يصعب عملية تعقب الجناة نسبة لعدم تكافؤ القوة.

وأكد أن حسم التمرد مسؤولية الأجهزة الأمنية بالدولة موضحا أن قبيلته فقدت أكثر من 9 آلاف رأس من المواشي وأشار الى أهمية وضع حد لهذه الجرائم حفاظا على الاستقرار الأمني بالمنطقة.


بواسطة : admin
 0  0  834
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:51 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.