• ×

مجلس الوزراء السوداني يجيز موازنة العام 2017

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أجاز مجلس الوزراء السوداني برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في جلسة المجلس رقم (26) مساء يوم الإثنين بالمجلس موازنة العام المالي 2017م التى قدمها بدرالدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي تمهيدا لإيداعها منضدة البرلمان.

وقال د. عمر محمد صالح الأمين العام لمجلس الوزراء في تصريحات صحفية عقب الجلسة إن المجلس دعا إلى ترشيد الواردات من السلع الكمالية مع التركيز على الدعم الاجتماعي، بجانب إعادة هيكلة الدعم، كما وجه بتحقيق الاستقرار الإقتصادي، وزيادة الانتاج والانتاجية، وخفض حدة الفقر.

وأوضح إن السمات العامة لموازنة العام 2017م تهدف إلى تحقيق معدل نمو 4.9% مقارنة بـ 4.1% في العام الماضي. وركزت الموازنة على توفير مطلوبات الانتاج الزراعي واللقاحات للثروة الحيوانية، بالإضافة إلى تنفيذ 600 كيلومتر بالطرق على مستوى الدولة ، وزيادة انتاج الذهب من 76 طن إلى 100 طن ، وشراء المنتج من الذهب بواسطة بنك السودان، بجانب رفع انتاج النفط إلى 115 ألف برميل في اليوم.

وأوضح الأمين العام إلى أن الموازنة تهدف إلى تحقيق معدل نمو 5.3% ومعدل تضخم 17%، وزيادة انتاج القمح من 779000 طن إلى 1250000 طن، بجانب زيادة الصوامع لتأمين الغذاء.

كما هدفت الموازنة إلى زيادة دعم الأسر المستحقة إلى الدعم المباشر من 600 ألف أسرة إلى 700 أسرة.
وقال الامين العام ان المجلس وجه كذلك بزيادة عدد الأسر المستهدفة بالتامين الصحي ، والزام القطاع الخاص بالتامين الصحي لمنسوبيه ، كما وجه إلى الاهتمام بالتعليم الأهلي والتوسع فيه وقبول كل التلاميذ في سن الدراسة.

واكد المجلس زيادة الصادرات وتخفيض الواردات وتوفير مياه الشرب وتحقيق شعار زيرو عطش والاهتمام يتعليم الأساس والتوسع في المشروعات التى تستهدف الشباب. كما وجه المجلس ببذل جهد أكبر في زيادة الطاقة الكهربائية وبوجه خاص الطاقة البديلة، وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.


بواسطة : admin
 0  0  964
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:27 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.