• ×

تقرير رسمي .. الأخطاء الطبية ترتفع الي 300%

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت إحصائيات رسمية عن زيادة نسبة الشكاوى ضد الأطباء في الأخطاء الطبية إلى (300 %) بالمجلس الطبي، وأنّ نسبة زيادة الأخطاء ذاتها بلغت (5.7 %) خلال العام الحالي، وأنّ نسبة شكاوى الأخطاء لدى المجلس الطبي وصلت في العاصمة الخرطوم (98 %)، منها (80 %) شكاوى ضد أطباء بالمستشفيات الخاصة، و(8 %) من المستشفيات العامة، مقارنة بنسبة (2 %) في الولايات.
في الأثناء، قال الدكتور كمال عكاشة، كبير اختصاصيي جراحة العظام، إنّ مستشفى كوستي يحتاج لأبسط جهاز تعقيم للمعدات الطبية، وإن المستشفى يضع المعدات الطبية في “طشت” كبير، ومن ثم يضعها على النار لتعقيمها بالغلي. وكشف عن أن الشاش الطبي المستخدم حاليا في العمليات في بعض المستشفيات ليس به علامة ضوئية توضح وجوده داخل بطن المريض، عند أخذ صورة أشعة، وتساءل عكاشة عن الجهة المستوردة للشاش، وأشار إلى أن المسؤولية التقصيرية في الخطأ الطبي تضامنية بين الطبيب والكوادر المساعدة، وأنه لا يمكن أن يتحمل الطبيب لوحده مسؤولية الخطأ الطبي. وطالب عكاشة في سمنار عن الأخطاء الطبية، أمس (الثلاثاء)، بأن يكون القانون مرنا ويحاسب كل طبيب بحسب الإمكانيات المتوفرة له والمنطقة التي يعمل فيها.
في الأثناء، تحسر حسن محمد أحمد، رئيس جامعة العلوم الطبية، على تراجع وضع الأطباء في السودان، وقال “الأطباء كانوا رقم واحد في الخدمة المدنية، الآن أصبحوا رقم (24)”، واستنكر تراجع الصرف على الصحة من (2.5 %) إلى أقل من (01.0 %)، وأرجع ارتفاع نسبة الأخطاء الطبية لهجرة الكوادر الطبية نسبة لتدهور الأوضاع، وعدم توفر مستوى الخدمات في المستشفيات، وعدم الرقابة وتناقص أعداد الأطباء الأكفاء.
اليوم التالي


بواسطة : admin
 0  0  1142
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:47 مساءً الثلاثاء 23 أبريل 2024.