• ×

الإستثمارات السعودية بالسودان تصل الي 26 مليار دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال وزير الدولة في وزارة الاستثمار السودانية أسامة فيصل، المسؤول عن ملف الاستثمارات السعودية والخليجية، إن الاستثمارات السعودية في البلاد سجلت قفزة كبيرة، حيث ارتفعت المشاريع إلى 512 مشروعاً بقيمة أكثر من 26 مليار دولار.

ونقلت صحيفة (الرياض) السعودية الصادرة، يوم الأثنين، عن فيصل قوله "إن المشاريع المعنية موزعة على ثلاثة قطاعات، هي الصناعي والزراعي والخدمي".

وأوضح أن مشاريع القطاع الصناعي وصلت إلى 145 مشروعاً بقيمة أكثر من ملياري دولار.

وأكد أن مشاريع الاستثمار في القطاع الخدمي هي الأكبر، حيث بلغت 263 مشروعاً بقيمة أكثر من 12 مليار دولار، ثم القطاع الزراعي بعدد 95 مشروعاً بقيمة أكثر من 11 مليار دولار.

النافذة الواحدة

"
الوزير فيصل يقول إن بلاده أنهت كثيراً من المشاكل والعقبات التي كانت تعترض الاستثمار الخارجي، وعلى رأسها مشكلة الأراضي التي تمت فيها تفاهمات بين الوزارة وحكومات الولايات عبر لجنة مختصة
"وقال الوزير إن الزيادة الكبيرة في الاستثمارات السعودية التي زاحمت بقوة الاستثمارات الصينية في البلاد على المركز الأول، يرجع إلى مشروع النافذة الواحدة الذي اتبعته وزارته، وأدى إلى تبسيط الاجراءات إلى جانب الراعية المباشرة والخاصة التي تجدها هذه الاستثمارات من الرئيس عمر البشير شخصياً.

وأشار إلى أن بلاده أنهت كثيراً من المشاكل والعقبات التي كانت تعترض الاستثمار الخارجي، وعلى رأسها مشكلة الأراضي التي تمت فيها تفاهمات بين الوزارة وحكومات الولايات عبر لجنة مختصة بهذا، الأمر يرأسها النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح.

وقال إن الإجراءات التي تمت في مشاكل الأراضي ساعدت كثيراً من المستثمرين السعوديين والشركات، على تنفيذ خططهم الرامية إلى التوسع في الإنتاج.

التحويلات البنكية

"
وزير الدولة في وزارة الاستثمار يقول إن إجراءات الاستثمار التي كانت في السابق تأخذ فترات طويلة أصبحت الآن متاحة للمستثمرين لتصديق استثماراتهم ومشاريعهم خلال فترة وجيزة
"وكشف فيصل عن اتفاق تم بين السودان والمملكة وبقية دول الخليج على فتح نوافد جديدة من أجل حل مشكلة التحويلات البنكية التي كانت تواجه المستثمرين. وأشار إلى أن بنك الخرطوم السوداني يسعى حالياً لفتح أفرع له داخل المملكة وبقية دول الخليج لوضع حل نهائي لمشكلة التحويلات.

وأكد فيصل استعداد بلاده التام كذلك لاستقطاب بنوك ومؤسسات مالية سعودية لفتح أفرع لها بالسودان والاستثمار أيضاً بالبلاد.

وأشار فيصل إلى أن إجراءات الاستثمار التي كانت في السابق تأخذ فترات طويلة أصبحت الآن متاحة للمستثمرين لتصديق استثماراتهم ومشاريعهم خلال فترة وجيزة.

وأكد الوزير أن المشروع الزراعي المصدق به لوزارة الزراعة السعودية على سد ستيت في شرق السودان، عبر اتفاقية مشتركة بين البلدين وفي مساحة مليون فدان، هو الآن في مرحلة دراسات الجدوى التي ستحدد مستقبل الإنتاج سواء أكان زراعياً أو حيوانياً.


بواسطة : admin
 0  0  1012
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:09 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.