• ×

إتحاد العمال : قرار تحسين أوضاع العاملين بالدولة يسري من نوفمبر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال السودان لمنسوبيه، عن صدور قرار مجلس الوزراء رقم 389 لسنة 2016 حول تحسين أوضاع العاملين بالدولة، إنفاذاً للاتفاق الذي تم مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أمام النائب الأول للرئيس، بكري حسن صالح .

وأوضح القرار البدلات والعلاوات التي تم الاتفاق عليها تفصيلاً، ونص القرار على التطبيق للزيادات اعتباراً من 1-11-2016 كما نص القرار على إلزام الوزارات القومية وحكومات الولايات والجهات المعنية الأخرى، باتخاذ إجراءات تنفيذ القرار، وتم استصدار المنشورات المكملة للقرار من ديوان شؤون الخدمة .

ونص قرار تحسين أوضاع العاملين بالدولة في منحة العيدين، بمنح العاملين مرتب شهر أساسي في عيد الفطر، وشهرين أساسيين في عيد الأضحى .

وبخصوص بدل اللبس، يمنح العاملون بدل لبس بما يعادل مرتب شهرين أساسيين في العام.

فئات البدلات

"
بدل مأمورية بالداخل فيتم تعديل فئات بدل المأمورية بالداخل لتكون شاملة النثرية والإقامة لتكون للقطاعات الخاصة 450 جنيهاً في اليوم، من الدرجة الأولى إلى الثالثة 350 جنيهاً في اليوم
"
أما بدل مأمورية بالداخل فيتم تعديل فئات بدل المأمورية بالداخل لتكون شاملة النثرية والإقامة لتكون للقطاعات الخاصة 450 جنيهاً في اليوم، من الدرجة الأولى إلى الثالثة 350 جنيهاً في اليوم، من الدرجة الرابعة إلى الخامسة 300 جنيه في اليوم، من الدرجة السادسة إلى التاسعة 250 جنيهاً في اليوم .

من الدرجة العاشرة فما دون 170 جنيهاً في اليوم، ويتم منح 50% من الفئات أعلاه في حال تحمل الجهة المستضيفة تكاليف الإقامة والضيافة .

وبشأن بدل الوجبة، تعدل فئة بدل الوجبة لتكون عشرة جنيهات في اليوم، وفقاً للأسس والضوابط التي يصدرها ديوان شؤون الخدمة .

أما بدل العدوى، فتعدل فئة بدل العدوى لتكون 150 جنيهاً في الشهر، وفقاً للأسس والضوابط الواردة في القوانين واللوائح لمستحقيها .

العلاوات الاجتماعية

"
أهاب الاتحاد العام لنقابات عمال السودان الجهات الاتحادية والولائية كافة، بالتطبيق الفوري للزيادات، مشيراً إلى أنه سيظل متابعاً تطبيق هذا القرار مع الاتحادات الولائية والنقابات العامة على المستويات كافة
"
ونص القرار بخصوص العلاوات الاجتماعية، أن تعدل العلاوة الاجتماعية لتكون 50 جنيهاً في الشهر للمتزوجين، وعلاوة أطفال 15 جنيهاً لكل طفل .

أما علاوة المؤهل العلمي الإضافي، فتعدل علاوة المؤهل العلمي الإضافي لتكون للدبلوم العالي 100 جنيه في الشهر، وللماجستير 200 جنيه في الشهر، وللدكتوراه 300 جنيه في الشهر .

أما بدل التمثيل، فيعدل بدل التمثيل ليكون حسب الفئات مابين 30- 90 جنيهاً في الشهر، وتعدل علاوة السكرتارية لتكون للوزراء 100 جنيه في الشهر، وسكرتارية درجة الوكلاء والأمناء والمديرين العموميين 75 جنيهاً في الشهر .

وأهاب الاتحاد العام لنقابات عمال السودان الجهات الاتحادية والولائية كافة، بالتطبيق الفوري للزيادات، مشيراً إلى أنه سيظل متابعاً تطبيق هذا القرار مع الاتحادات الولائية والنقابات العامة على المستويات كافة، حتى يتمتع كل العاملين- بالمركز والولايات - بحقوقهم كاملة وتجسيراً للفجوة بين المرتبات ومستوى المعيشة .

وأشار الاتحاد إلى أنه بدأ الترتيبات مع هياكله، لتقديم الخدمات المتمثلة في قوت العاملين وتوفير السلع والخدمات عبر الجمعيات التعاونية والمجمعات الاستهلاكية بمواقع العمل .


بواسطة : admin
 0  0  1287
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:47 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.