• ×

الشرطة تحتوي أحداث عنف بجامعة ام درمان الإسلامية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أندلعت أحداث عنف يوم الأحد في جامعة أمدرمان الإسلامية، واحتوت الشرطة الأحداث وفرقت الطلاب المحتجين بعد تطويقها مباني الجامعة الواقعة في ضاحية "الفتيحاب" بمدينة أم درمان غربي وسط العاصمة السودانية الخرطوم.
وحملت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الاسلامية طلاب دارفور المنتمين لحركات دارفور المسلحة مسؤولية الأحداث، بينما أكدت رابطة طلاب دارفور بالجامعة أن عتصامهم سلمي يتعلق بالرسوم الدراسية التي طالبتهم بها إدارة الجامعة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في ديسمبر من العام الماضي أن العام 2016 ـ 2017 هو آخرعام لإعفاء أبناء دارفور بالجامعات القومية من الرسوم، حسبما تم الاتفاق عليه بوثيقة الدوحة للسلام، موضحة أن نحو 4400 طالب من دارفور بالجامعات استفادوا من قرار إعفاء الرسوم.

وقالت عمادة الطلاب بالجامعة الاسلامية في بيان تلقته "سودان تربيون"، إن الطلاب المحسوبين على الحركات الدارفورية اقتحموا القاعات الدراسية وأخرجوا الطلاب منها وقاموا باغلاق القاعات.

ووافقت الحكومة السودانية في نوفمبر 2013 على اعتماد قائمة السلطة الإقليمية لدارفور لطلاب الأقليم بالجامعات من ابناء النازحين واللاجئين لإعفائهم من الرسوم الدراسية.

وقدرت الحكومة السودانية أن كل من تم قبوله من أبناء دارفور في الماضي بموجب اتفاقية أبوجا أو الدوحة سيستمر اعفاؤه من الرسوم حتى تخرجه من الجامعة طبقا لنسبة الـ 15% المنصوص عليها في الاتفاقيتين.

وذكرت عمادة الطلاب أن عدد من الطلاب المنتمين للحركات المسلحة تهجموا على كلية الصيدلة مستخدمين الحجارة والملتوف ما حدا بالطلاب للتصدي لهم.

وأضافت "نتج عن ذلك اصابة أربعة طلاب بإصابات طفيفة.. تم رصد عدد من المعتدين، وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية تجاه الطلاب الذين تم التعرف عليهم".

وظلت قضية رسوم طلاب دارفور في الجامعات السودانية في الفترة الأخيرة من القضايا الأكثر تعقيداً، وتفاوتت بين الاحتجاج والتظاهر والاعتصام، كما صاحبتها أحداث عنف واصابات وهجوم على سكن الطالبات والطلاب وطرد من الداخليات وحرم بسببها العديد من الطلاب الدخول إلى قاعات الامتحانات.


بواسطة : admin
 0  0  1454
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:37 صباحًا الأربعاء 24 أبريل 2024.