• ×

فوز ترامب يهوي بالأسهم ومؤشر السعودية يهبط نحو 3%

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية هوت أسواق الأسهم العالمية، بنسبة 5%، في حين صعد الذهب 5% وتراجع الدولار والنفط بأكثر من 3% كما تكبدت العملة المكسيكية "بيزو" خسارة 14% مع إعلان فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية، على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، ليصبح الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة، بعد منافسة انتخابية طويلة وشاقة لم يتوقع العالم نتائجها، وجاء الفوز صادماً لعالم المال والأعمال رغم أن الفائز ينتمي لذلك العالم الذي بات قلقاً من ترامب.

وفي الشرق الأوسط افتتحت أسواق الأسهم الإماراتية، متراجعة بنسبة 2.5% في سوق دبي المالي، و1.8% في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أول ردة فعل من أسواق المنطقة على فوز ترامب، وتراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية نحو 3% عند الإفتتاح اليوم.

وهبطت أسعار النفط اليوم بعدما أظهر فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية تقدم ترامب على غير المتوقع مما أحدث حالة من الارتباك في السوق. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أدنى مستوى خلال الجلسة عند 43.07 دولار للبرميل بانخفاض يتجاوز 4 % عن سعر الإغلاق السابق لتسجل أدنى مستوى منذ سبتمبر قبلما يرتفع الخام إلى 43.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 0601 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الأجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 2.43 بالمئة إلى 44.92 دولار للبرميل.


تراجع الأسواق الآسيوية

وخلقت مرحلة الحملات الانتخابية حالة "قلق" كبيرة من ترامب، وجعلت من اختياره عاملا "مجهولا" بالنسبة لمحللي أسواق المال، الذين لا يمكنهم قياس مخاطره أو توقع التغييرات التي ستطرأ عليهم مع فوزه، ما خلق مصطلع "TRUMP RISK" أو مخاطر ترامب المالية بين أوساط المحللين. وفي المقابل كانت هيلاري كلينتون تشكل عامل استقرار لأنها ذات نهج ديمقراطي يعد محسوبا في حسابات محللي الأسواق.

ومع التقدم السريع لترامب، جاءت ردة الفعل السلبية من الأسواق قوية، حيث هوى مؤشر عقود ستاندرد آند بورز 500 المستقبلية 5% متراجعا بأكثر من 100 نقطة. وقبل إعلان الفوز تراجعت بورصة طوكيو في منتصف جلسة التعاملات بنسبة 5.8%، وتراجع مؤشر توبكس نحو 5% وهي أول أسواق الأسهم التي افتتحت تداولاتها اليوم.

مناصرون لترامب

وقفز الذهب 5% إلى 1337 دولارا للأونصة بالتعاملات الآسيوية، بوصف المعدن النفيس ملاذا آمنا وقت الأزمات، فيما يعد رسالة صريحة على أن أسواق المال تعيش أزمة بانتخاب رئيس للولايات المتحدة، الذي قد يحمل معه من وجهة نظر معظم المحللين، مخاطر كبيرة لأسواق المال، وقرارات قد تكون مستجدة بالنسبة لهم ومغايرة لتوقعاتهم السابقة.

ولم يقف تأثير ترامب عند هذا الحد اليوم، فقد هوت أسعار العملة المكسيكية "بيزو" 14%، لأن ترامب كان قد تعهد خلال حملته الانتخابية بإعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة مع المكسيك في حال فوزه، وهو ما سيضر بالاقتصاد المكسيكي، وجرى أخذه بالحسبان من قبل المضاربين على العملات والمستثمرين فيها.

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 3.5% قبل إعلان الفوز، لكن مع التقدم القوي لترامب، كما أن أهم المؤشرات على ردة الفعل في الأسواق المالية هو تراجع الدولار بنسبة 3% والذي سجل تراجعا قويا أمام الين الياباني بنسبة 3.5% وتراجع بـ 2.5% أمام اليورو.
العربية نت


بواسطة : admin
 0  0  979
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:03 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.