• ×

تصنيف السودان من الدول التي تعاني من شح المياه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اعلن البرلمان، عن تصنيف السودان ضمن الدول التي تعاني من شح في المياه، حيث يبلغ نصيب الفرد (787.5) متراً مكعباً في العام، بينما يقدر نصيب الفرد بـ (1000) متر مكعب في العام حسب تصنيف الامم المتحدة، في وقت اقر نواب وخبراء في مجال المياه بفشل كثير من السدود لأخطاء في الدراسات، وأكدوا ان الناس يموتون عطشاً في الصيف خاصة بولايات الشرق وكردفان.

واتهم وزراء كهرباء وموارد مائية، وزارة المالية بالتأخر في سداد الميزانيات المخصصة للمياه، وقال الوزير بولاية جنوب كردفان محمد شريف اسماعيل ان تأخر الدعم المركزي حال دون ايصال المياه الى الفرقان البعيدة التي تعاني العطش، بينما لفت النائب احمد عيسى، خلال جلسة البرلمان المنعقد في شكل – هيئة لجنة- لمناقشة قضايا المياه ، الى موت الناس عطشاً في عدد من ولايات السودان، وقال ان البحر الاحمر تعاني من نقص حاد في المياه، وشدد على ضرورة تشييد خط ناقل للمياه من النيل لولايات الشرق، بجانب الاستفادة من حصاد المياه.

من جانبه طالب النائب السابق لرئيس الجمهورية، النائب البرلماني الحاج آدم يوسف، وزارة الكهرباء بإعداد تقرير تفصيلي عن سد النهضة، وآثاره على السودان مهما كانت الاوضاع والعلاقات مع اثيوبيا.
وقدر تقرير لجنة الطاقة والتعدين الذي قدمته رئيسة اللجنة حياة الماحي، حجم الموارد المائية بـ (31.5) مليار متر مكعب لمقابلة احتياجات (30) مليون نسمة، بينما قدر حجم الامطار التي تهطل على السودان بحوالي (400) مليار متر مكعب سنوياً، يتبخر معظمها بمعدلات تتراوح مابين (5-10) ملمترات في اليوم، فيما يتراوح اجمالي المياه السطحية غير النيلية مابين (5-7) مليارات متر مكعب في العام.

وقدر التقرير المياه الجوفية المتجددة بـ (4.5) مليارات متر مكعب، تساهم بحوالي (63%) من المياه المنتجة للشرب في السودان والعاصمة الخرطوم بنسبة (60%).
وأوصت حياة بضرورة اعتماد مواصفات خاصة لآبار مياه المدن للحيلولة دون اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي.


بواسطة : admin
 0  0  1027
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:06 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.