• ×

إتفاقية سودانية ـ روسية لتطوير قطع المعادن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهد وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري، الخميس، التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين وزارة المعادن وشركة روس جيولوجي الروسية الحكومية، تتعلق بتطوير قطاع المعادن في السودان، بعد مُباحثات استمرت لمدة ثلاثة أيام.

ووقع عن جانب الوزارة المدير العام بالإنابة للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية م. النور كوكو، وعن الجانب الروسي رئيس الوفد (فاسيلي ستيبانوفيش)، وذلك بعد مُباحثات استمرت لمدة ثلاثة أيام بوزارة المعادن.

وقال الكاروري في تصريح صحفي، عقب مراسم التوقيع، إن الاتفاقيات تعتبر واحدة من ثمرات اللجنة السودانية الروسية المشتركة.

وقال إن الاتفاقيات شملت تطوير المعادن والمعمل الجيولوجي، بجانب الاستفادة من خبرات روسيا المُتقدمة في مجال تطوير قطاع المعادن خصوصاً وأنها سبقت العديد من الدول في هذا المجال.

وأشار إلى أن أهم الموضوعات التي تم التوقيع عليها التخريط الجيولوجي لكل السودان بمقياس أكثر دقة للاستفادة من الخُرط في الترويج واستغلال المعادن وتأسيس قاعدة بيانات بغرض تطوير هذا القطاع.

وكشف الكاروري عن أن الوفد الروسي سيجري دراسة تفصيلية في خمسة مواقع يتم الاتفاق عليها إلى أن تصل مرحلة الدراسة البنكية، بالإضافة إلى الحصول على المعلومات كافة التي تمتلكها روسيا بخصوص الأعمال الجيولوجية وما تحتويه الأرض في السودان منذ فترة الاتحاد السوفيتي وحتى الآن، باعتبار أن هذه المعلومات موجودة لدى روسيا منذ سبعينيات القرن الماضي.

وأكد الوزير رعايته التامة للاتفاقيات، معلناً بداية العمل في تنفيذها ابتداءً من لحظة التوقيع إلى فترة 20 شهراً.


بواسطة : admin
 0  0  755
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:20 مساءً الخميس 28 مارس 2024.