• ×

(حرب الفراولة) المصرية .. من واشنطن الي الخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ضجّة كبيرة أثارها مُستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي ومازالت، بأنّ الفراولة المصرية تحمل "سماً قاتلاً"، عبارة لم تكن عنواناً لمانشيت أو أفيش لفيلم، وإن اعتمدت نوعاً ما على تقارير غير مُؤكّدة بعد سحب سلسلة محلات عصائر مُجمّدة "تروبيكال سموثيز" في ولاية "فيرجينيا" الأمريكية، كل مخزون الفراولة المُجمّدة التي استوردتها من مصر، فهل بالفعل الفراولة غير سليمة.. لكن بعض المُراقبين للقضية يرون أنّ قضية الفراولة مُفتعلة مثل حادثة الطائرة الروسية التي سقطت وتمخّض عقبها انهيار في القطاع السياحي، ويعتقدون أن القصد من هذه الشائعات تدمير الاقتصاد المصري، بيد أنّ مصدراً موثوقاً به أَكّدَ لـ (التيار) أمس الاثنين سلامة الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر، مُبدياً ثقته في الإجراءات الرقابية المفروضة من السلطات، في وقت أَكّدَ فيه أنه لم ترد إليها أية إخطارات تحذيرية إقليمية أو دولية بخصوص المُنتج.
وفي جولة لـ (التيَّار) أمس الاثنين لثلاجات الفواكه بالسوق المركزي في الخرطوم، أبدى عددٌ كبيرٌ من كبار التجار والمستوردين ثقتهم في الجهات الحكومية المُختصة والتي تشرف على وارد المستورد في الموانيء البرية والجوية بالبلاد، بجانب معامل فحص هيئة المواصفات التي ترتكز في تلك المعابر وتقوم بفحص كل الفواكه المستوردة بما فيها الفراولة والتي وجدت قبولاً واسعاً في الأسواق.
دفوعات شُعبة مُستوردي الخُضر والفاكهة
ويقول الأمين العام لشُعبة مُستوردي الخُضر والفاكهة الهاشمي منعم لـ (التيار) أمس الاثنين، إنهم ليسوا الجهة المناط بها تحديد مشكلة في أيّة شحنات جلبت من الخارج سواء من مصر أو غيرها، مشدداً على أن هناك جهات مُختصة مُناط بها البَت في ذلك، منها وزارة الصحة الاتحادية وادارة الجودة والفحص المَعملي بالهيئة السُّودانية للمُواصفات والمَقاييس وإدارة الحجر الزراعي وهيئة الجمارك، ونبّه الهاشمي لثقته في الجهات الوطنية المسؤولة، لجهة أنّها أفضل من الأمريكية والسعودية حسبما ذكر.
وحول الفراولة المُستوردة، أوضح الهاشمي أنّ الشحنات الوافدة يتم فَحصها مَعمليّاً بدقة عالية، حتى أن إحدى العينات منها يتم فحصها في معامل تابعة لوزارة الصحة الاتحادية وهي الجهة الوحيدة التي تحدد صلاحيتها، وتابع: "إلا شخصي أو أي عضو في الشُعبة له الحق في تحديد صلاحية اي منتج مستورد"، وأضاف بأن لديهم بضاعة مستوردة من مصر في حلفا واتصلت على الجهة المُخلِّصة والتي أكدت سلامة الفحص.
ويقول مستوردون استفسرتهم (التيار) أمس الاثنين، إنّ المنتجات المستوردة والمتداولة تُخضع لنظام رقابي وفق أفضل المُمارسات العالمية على مراحل السلسلة الغذائية كافة، بما في ذلك إجراء الفحوصات المخبرية بحسب نظامي تقييم المخاطر والإخطار المُبكِّر عن الأغذية التي تُشكِّل خطراً على صحة المستهلك.
حديثٌ مُتداولٌ غير دقيق
التاجر مُحمّد نور بالسوق المركزي يرى أنّ الحديث عن وجود اشكالية في الفراولة المستوردة من مصر غير دقيق، كما أنهم يتضررون أيضاً منه في السوق، لكنه أكد على سلامة الإجراءات التي تُصاحب استيراد الفراولة من مصر والإجراءات الدقيقة المُتّبعة في التخليص الجمركي والفحص بواسطة معامل دقيقة، وتابع: "كل شحنات الفراولة يتم أخذ عينات منها ويتم فحصها مَعملياً"، ونوّه إلى أنّهم حريصون على صحة المواطن السوداني.
يوسف التاي وهو أحد أكبر التجار في السوق المركزي بالخرطوم يقول لـ (التيار) إن الحديث المتداول حول الفراولة المصرية عَارٌ عن الصحة، مؤكداً أنهم مع مصلحة وصحة المواطن، وعاب التداول في مثل هذه الأخبار دون الرجوع إلى الجهات التي تحدد ذلك، وتابع: " نحن على ثقة من أنّ الإجراءات التي تُتّخذ سليمة".
فحص معملي دقيق
أما نائب الأمين العام لشُعبة مُستوردي الفاكهة والخضر أحمد مصطفى ابو شيبة يقول لـ (التيار) إنّهم مع صحة المواطن، لذا حريصون على استيراد بضاعة على أعلى مستوى، وتابع: "إن الفراولة التي تستورد من مصر سليمة"، لجهة أنها تخضع لفحوصات مختبرية من الجهات المسؤولة.
حالة الإنذار المُبكِّر
وفي دول مجاورة، ذكرت صحيفة "الغد" الأردنية في عددها الصادر الأحد الماضي أنّ المؤسسة العامة للغذاء والدواء أعلنت حالة الإنذار المُبكِّر منذ الخميس الماضي لفحص عينات مخبرية من المُنتجات الغذائية المستوردة من مصر، ونسبت الصحيفة لمدير عام المُؤسّسة هايل عبيدات قوله، إنّ الأردن يقوم بفحص العينات كإجراء احترازي للتأكد من خلوها من أية فيروسات، مُشيراً إلى أنّ المُؤسّسة ستّتخذ الإجراءات المُناسبة بعد الحصول على نتائج الفحوصات.
تشدد الإجراءات الرقابية
وكانت وزارة التغيُّر المناخي والبيئة الإماراتية قد شددت الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة المصرية، مشيرةً إلى أنّها لم تَتَلَقَ أية إخطارات دولية بخُصُوص المنتجات المصرية حسب وكالة الأنباء الإماراتية، وأضافت الوزارة الإماراتية في بيانها أنها تتواصل مع هيئة الغذاء والدواء الأميركية والسلطات المصرية للتأكُّد من سلامة الأغذية المستوردة.
فرض قيود روسية
وأعلنت الكويت الأسبوع الماضي أنّها بدأت في تحليل عينات من الفراولة المجمدة المصرية على خلفية التقرير الأميركي، بينما قرّرت روسيا فرض قيود مُؤقّتة على الصادرات الزراعية المصرية.
المُنتج الزراعي المصري يتمتّع بسُمعة عالية
ويقول وزير الزراعة واستطلاع الأراضي المصري عصام فايد في تصريحات أوردتها صحيفة "الشروق" المحلية، إنّ المُنتج الزراعي المصري يتمتّع بسُمعة عالية، مُضيفاً أنّ الوزارة قد شكّلت لجنة لبحث وقف الصادرات المصرية إلى روسيا مع السفير الروسي في القاهرة.
السعودية تدخل على الخط
ودَخَلت السعودية على خَط أزمة الفَراولة المصرية المُصدِّرة، أو ما أطلقت عليه وسائل إعلاميّة مصريّة "حرب الفراولة"، فقد أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية في بيان لها، أنّها حَلّلَت عينات من الفراولة المصرية وصدرت نتائج التحاليل المخبرية بسلامتها.
إجراءات احترازية
وأضافت الهيئة أنّها اتخذت إجراءات احترازية إثر تقرير نشرته إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) في الثامن من سبتمبر الحالي، وقامت بفحص عينات الفراولة المُجمّدة الواردة من مصر في أغسطس الماضي ثم أصدرت تعميماً بتحليل عينات من أيّة شحنة فراولة قادمة من مصر مُستقبلاً.
تقريرٌ روسيٌّ
الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، من ناحيتها، قالت إنّ روسيا سوف توقف واردات الفواكه والخضروات من مصر بدءاً من 22 سبتمبر وفقاً لتقرير لوكالة إنترفاكس.
وأكّدت قطر أنّ الفراولة المصرية المجمدة سليمة من الناحية الفيزيائية، مُشيرةً إلى أنّ نتائج الفحص المُختبري لعينات الفراولة التي تَمّ سَحبها من الأسواق والحجر الزراعي بالمطار أكّدت سلامة الفراولة.
قطر تُؤكِّد سلامة الفراولة
ونَقَلت صَحيفة "الراية" القطرية عن مَصادر قولهم، إنّ فريقاً من مُفتشي قسم الرقابة الغذائية بالوزارة بالتعاون مع مُفتشي الحجر الزراعي ومُفتشي الصحة قاموا بسحب عينات لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة للدولة عبر المَنفذ الجوي لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عنها كإجراء احترازي عقب تداول تقارير عبر الإنذار السَّريع الخَليجي وتقارير لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية إثر إعلان إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي، وأشارت المصادر إلى أنّ البلدية اتخذت الإجراءات الاحترازية وفقاً للمُتّبع في مثل هذه الحالات، حيث إن الإنذار اشتمل فقط على الفراولة المجمدة دون الطازجة، إلاّ أنّ الإجراء الاحترازي شمل كافة أنواع الفراولة الواردة للبلاد من مصر وغيرها من الدول، وخُضعت الإرساليات بالكامل للفحص الظاهري وفقاً لما هو مُتّبع للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، إضافةً إلى أخذ عينات من الإرسالية وإرسالها للمُختبر المركزي التابع للمجلس الأعلى للصحة، وتمّت إحالة العينات لتحليلها بالوحدات المُختلفة في مُختبرات المجلس الأعلى للصحة وأُخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات المُمكنة من إصابة حشرية وتلوث بمواد كيماوية أو الميكروبات أو فيروسات.
ترى هل تفلح الجهات المسؤولة في إزالة الشكوك الماثلة حول جودة الفراولة المصرية؟ أم أنها ستلوذ بالصمت؟ هذا ما ستجيب عنه مقبل الإيام القادمات.


بواسطة : admin
 0  0  1989
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:52 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.