• ×

شركات صينية تعتزم زراعة 450 ألف فدان من القطن بالجزيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف رئيس مجلس تشريعي ولاية الجزيرة بوسط السودان عن مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية وشركات صينية لزراعة مليون فدان بالبلاد ، 450 ألف فدان من القطن منها ستزرع بولايته.

وأعلن السودان فى مايو الماضي عن وجود 155 مشروع عمل مشترك مع دولة الصين بتكلفة عشرة مليارات دولار 90% من قيمتها من حكومة السودان عن طريق التمويل، وشملت خطوط نقل الكهرباء والسدود والمشاريع الزراعية المصاحبة.

وقال رئيس المجلس جلال من الله جبريل فى أجتماع لجنة شؤون المجلس بودمدني الأربعاءان وزير الزراعة الاتحادي سيخاطب جلسة طارئة ـ لم يحدد موعدها ـ عن مذكرة تفاهم تم توقيعها بين السودان وشركات صينية لزراعة مليون فدان قطن سيتم زراعة 450 الف فدان منها بالولاية بجانب مصانع للغزل والنسيج والملبوسات الجاهزة.

وأفاد أن الجلسة الطارئة ستناقش أيضاً موقف السيو ل والأمطار بالولاية ومعالجة الاثار السالبة مع جهات الاختصاص لتوفير الامكانيات المطلوبة لاعانة المتضررين.

ووقع السودان والصين آواخر مايو الماضي على اتفاقية فى مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى فى البلاد للاستخدامات السلمية، وذلك بعد أول اجتماع للجنة التعاون فى مجال الطاقة بين البلدين التأم بالخرطوم .

وفى أواخر ديسمبر من العام 2012، أعلن السودان ابرامه اتفاقاً مع الصين لبناء مفاعل بحثى نووى صادقت عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأفاد مسؤول حكومى وقتها أن المفاعل يهدف إلى اجراء البحوث والتطبيقات العلمية وسيكون محفزا لاستخدام الطاقة الذرية، وأشار إلى تنفيذ السودان 10 مشروعات بالتعاون ودعم من الهيئة العربية للطاقة الذرية.


بواسطة : admin
 0  0  786
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:23 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.