• ×

الجنسية السودانية ملاذ السوريين للسفر الي اي مكان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات ضاقت الأرض بما رحبت على السوريين، فبعد أن كانت سوريا تستقبل جميع العرب دون قيد أو شرط أصبح المواطن السوري ممنوع من دخول معظم الدول العربية، أو يسمح له بالدخول بعد مجموعة من الإجراءات المعقدة في أحسن الأحوال.

ولكن كالعادة يوجد استثناءات، وكانت السودان هي الاستثناء في الحالة العربية، حيث وفرت للسوريين مالم توفره معظم الدول العربية، لذلك أصبحت السودان الخيار المثالي لدى شريحة من السوريين، وكذلك الحال بالنسبة للجنسية السودانية التي يسعى عدد من السوريين للحصول عليها من أجل تسهيل أمور تنقلاتهم بين دول العالم، بالإضافة لكون السودان أصبحت ملتقى لعدد من العوائل السورية، حيث أنها لا تمنع دخول المواطن السوري إلى أراضيها بغض النظر عن المكان القادم منه، لتكون السودان الدولة العربية الوحيدة التي تمنح المواطنين السورين كل هذه الميزات.

الجنسية السودانية

الناشط سامي أحمد قال لـ “كلنا شركاء” إن الجنسية السودانية يمكن لأي سوري أن يحصل عليها فور وصوله للسودان، ويستخدمها السوريون من أجل تسهيل إجراءاتهم في الدول التي يقيمون فيها، فمثلاً من الصعب أن يسمح للمواطن السوري الدخول إلى الأردن بعد مغادرته، ولكن بعد الحصول على الجنسية السودانية تصبح الإجراءات أقل تعقيداً ويسمح للمواطنين السوريين بالدخول.

وأشار إلى أن عدداً من الفنانين السوريين المعارضين للنظام حصلوا على الجنسية السودانية، ومنهم أحد المطربين من محافظة درعا، وهو “أحمد القسيم” الذي حصل على الجنسية السودانية قبل أيام من أجل تسهيل إجراءات دخوله إلى دولة الكويت، بعد توقف منح الفيز للسوريين، لذلك حصل على الجنسية السودانية وحصل على فيزا لدولة الكويت.

“أحمد القسيم” أحد أشهر الفنانين الشعبيين في محافظة درعا، والذي وقف مع الثورة منذ اليوم الأول، وقاد عدداً من الاعتصامات والمظاهرات، وفي حديث لـ “كلنا شركاء” قال: “لقد حصلت على الجنسية السودانية فقط من أجل تسهيل الإجراءات في التنقل، ولو حصلت على الإقامة بأي بلد عربي لاكتفيت بها، وأنا أتشرف بالجواز السوداني أكثر من أي جواز أورابي أو أمريكي”.

وأشار “القسيم” إلى أنه رفض عروضاً للجوء في أكثر من بلد حول العالم، ومنها كندا، كما رفض دعوة إلى أحد المراكز الثقافية في فرنسا، وقال “إنه من غير المعقول أن يتخلى أي مواطن سوري عن هويته وانتمائه لأعظم بلد وأعظم شعب، ولكن كان هذا قدر السوريين نتيجة إجرام النظام”.

بدور “محمد الخولي” معقب معاملات، قال لـ “كلنا شركاء” إن تكلفة الحصول على الجنسية السودانية تقدر بأكثر من 7 آلاف دولار أمريكي، ويمكن أن تصل إلى 10 آلاف دولار، وذلك بحسب الإجراءات، ومع ذلك فإن هنالك إقبالاً شديداً من قبل السوريين للحصول على الجنسية السودانية، لأنها باتت توفر لهم امتيازات نظراً للصعوبات التي تواجه حامل الجواز السوري.

السودان ملتقى السوريين

تحول السودان إلى ملتقى لكثير من العوائل السورية، “عبد الرحمن المصري” مواطن سوري يقيم في دولة الكويت منذ قرابة 20 عاما، قال لـ “كلنا شركاء” إنه منذ انطلاق الثورة لم يدخل إلى سوريا خوفاً من الاعتقال نتيجة نشاطه الثوري، ولم يستطيع رؤية عائلته خلال الأعوام الخمسة الماضية، وحاول عشرات المرات التقديم للحصول على زيارة عائلية لكنها كانت ترفض، كما أنه لم ينجح بتسفير عائلته إلى أي بلد من البلدان المجاورة نتيجة التعقيدات خلال الأشهر الماضية، ومنع دخول السوريين.

وأوضح أنه بعد البحث قدم له عدد من الأصدقاء اقتراحاً برؤية عائلته في السودان، حيث يسمح للسوريين القادمين من سوريا الدخول إلى السودان كما يسمح له الدخول للسودان، لذلك قرر أن يقضي إجازته في السودان، وقال إنه لم يكن يتوقع في يوم من الأيام أن تكون السودان هي المكان المثالي لقضاء الإجازة الصيفية.


بواسطة : admin
 1  0  1782
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-29-2016 08:15 مساءً عمر صالح غبد الله :
    السوريين شعب خسيس لا يستحقون الجنسية السودانية ....* أساءوا للسودان الذي آواهم ووصفوه بأنه أوسخ بقعة على وجه الأرض
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:46 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.