• ×

سهير عبد الرحيم تكتب:غاب وردي فظهر السخل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية في العام 2006 كنت أجري حواراً صحفياً لصالح صحيفة (الرأي العام) مع الفنان العبقري والأسطورة الخالدة ( محمد وردي) عليه رحمة الله .

أذكر أني جلست إليه في مساء يوم جمعة في الحديقة القابعة أمام منزله بحي المعمورة بالخرطوم ، يومها حكى وترنم وضحك وسخر وصب لي كاساً من الشاي بأريحية سودانية خالصة وبيدٍ كثيراً مارتبت إيقاع الهوى وترانيم الحب في حياتنا ثم غنى لي مقطعاً مازلت أحتفظ به على شريط التسجيل خاصتي .وأنا أتنسم عبق مادوزنه في حياتنا .



أذكر أني سألته يومها عن موسيقار مشهور لماذا لم يعد من ضمن الأوركسترا الخاصة به فقال لي (ده بقى يعزف في حفلات فلان ..... وماقدر الطرح العندي ) ؛ حديث وردي يخبرك عن صراحة ووضوح وثقة بمقدراته ؛ لم يكن حديثاً ينم عن غرور بقدر ما كان اعتداداً بالنفس وثقة بتاريخ ناصع ومعرفة بحب الناس له.


تذكرت حديث وردي وهو الموسيقار الخبير بخصوصية الآلات الموسيقية وأنا أشاهد مطربة صاعدة وهي تبدي ضجراً من العازفين خلفها بحسابات أنهم (شتر ) .....، ولكن الحقيقة كانت أن هناك فوضى موسيقية سببها فشلها هي في وزن نفسها موسيقياً مع الآلات .


على كل .....كم تمنيت ونحن نعيش الذكرى السنوية لرحيل وردي أن تتوحد القنوات في برمجة خاصة توثيقية لتفاصيل حياته التي لا يعرفها النشء الجديد، فمن المؤكد أن محبي وردي على امتداد الوطن يدركون كنه إبداعه ويحفظون عن ظهر قلب مسيرته ولكن من شأن التوثيق المتكرر أن يضيف عدداً من الرواد الجدد من جيل الشباب والصبية والذين لا يعرفون حتى من هو وردي.....!! وثقافتهم لاتتجاوز (قصة شعر) شريف الفحيل و(بلوزات) طه سليمان.


قبل يومين ولسوء حظي صادفت سهرة توثيقية للمؤدية أفراح عصام ...... !!
معقولة يا سعادة الجنرال، معقولة ياحسن فضل المولى في ذكرى وردي تكون السهرة مع أفراح....!!


على الأقل إذا لم ترغب قناة النيل الأزرق في تخصيص برمجة للراحل فليكن هناك توثيق له وعلى أسوأ الفروض فليكن توثيقاً لفنان أو فنانة لها وزنها.


عزيزتي أفراح عصام..... أنتِ شابة جميلة وجذابة مافي ذلك شك ؛ ولكنك تصلحين عارضة أزياء أو خبيرة ماكياج ..... وعلى أحسن الفروض كورس خلف كورال..

أصدقك القول كل ما أسمعك أحس بحشرجة وأتذكر صوت (السخلة ).


خارج السور:
حين يغيب وردي الأسد .. تظهر أصوات القطيع.
التيار


بواسطة : admin
 0  0  1983
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:49 مساءً الثلاثاء 23 أبريل 2024.