• ×

وزير الزراعة يدافع عن قرار منح السعودية إستثماراً لمدة 99 عاماً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات دافع وزير الزراعة والغابات بروفيسور ابراهيم الدخيري، عن منح المملكة العربية السعودية مليون فدان لمدة 99 عاماً، وأقر في الوقت ذاته بتردي أوضاع بعض المشاريع القومية ووصفها بأنها (باركة)، وكشف عن تكلفة زراعة المساحات الخالية بالبلاد البالغة 2 بليون و500 مليون دولار، وبلغت المساحات المزروعة 42 مليون فدان منها 5 ، 38 مليون فدان مطري، وأعلن عزم الوزارة حل مشكلة الأراضي، وأكد انها تحتاج الى مراسيم جمهورية.
واعترف الدخيري في المنبر الأسبوعي بوزارة الإعلام أمس، بعشوائية الزراعة، وقال (لو ما كانت الزراعة عشوائية كان بقينا زي أمريكا زمان)، ولفت الى أن السياسات الزراعية مرتبطة بفاعليتها وأكد انها لاتصدر من فراغ . واضاف (مشكلة الأراضي لا يحلها وزير الزراعة ودايره اطار كبير)، وطالب بحل مشكلة تخصيص الأراضي لتجنب نزاع المواطنين مع المستثمرين، ونوه الى أن ذلك لايتأتى الا باجازة قانون الأراضي، واعادة النظر في تصاديق الأراضي.

ولفت الوزير الى أن الغرض من الاتفاق الإطاري بين السودان والسعودية، الذي أجازه المجلس الوطني مؤخراً، يتمثل في ادخال الأرض في دائرة الإنتاج حتى تعود الفائدة للسعودية وللشعب السوداني وتحقق مصلحة المستثمر والمزارعين، وزاد (الاتفاق لن ينتقص حق أحد)، وتابع (قد يختلف الناس حول الفترة الزمنية)، وأردف (عايزين نرسل رسالة للطرف الآخر وما دايرين نقول ليه بعد خمس سنوات حنأخد الأرض منك مراعاة لمصلحته)، وردد (هذا لايعني أن الأرض ذهبت للخارج).
وأرجع الدخيري تردي المشاريع القومية لوجود عقبات في التمويل الزراعي بسبب الإجراءات البنكية، واضاف (ما بنقول مافي مشاكل لكن شغالين في تذليلها وفي مشاريع باركه)، وكشف عن اتجاه لعقد اجتماع لحل مشكلة مشاريع الأيلولة يضم الرئاسة وأصحاب المصلحة والولاة والمجالس التشريعية للتوافق على آلية لإعادة المشاريع المتوقفة، وحذر من تحويل التمويل الزراعي في حال تحصل الحكومة عليه لاستيراد الركشات وانشاء الدكاكين الصغيرة.
وأقر الوزير بأن تدهور مشروع الجزيرة بدأ بعد تطبيق قانون 2005م لاعطاء المزارعين الحرية الكاملة في اختيار المحاصيل، واستدرك (لا أشكك في ان الهدف نبيل، ولكن تطبيق القانون جاء مجافٍ للحقائق)، وأعلن اعادة الضوابط مع عدم الاخلال بحرية المزارع.
الجريدة


بواسطة : admin
 0  0  1204
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:23 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.