• ×

البشير للتلفزيون الرواندي:ما يحدث في جنوب السودان لم يحدث طوال 20 عاماً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أجرى التليفزيون الرواندي اليوم حواراً مع المشير عمر البشير رئيس الجمهورية علي هامش مشاركته في أعمال الدورة السابعة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة برواندا. وقال رئيس الجمهورية ان الهدف من توقيع اتفاقية السلام الشامل في عام 2005 كان هو إنهاء الحرب ومعاناة المواطنين في جنوب السودان وأضاف " ضحينا بوحدة السودان من أجل تحقيق السلام والاستقرار في الجنوب " وقال إن ما يحدث الآن بدولة الجنوب لم يحدث طيلة 20 عاما خلال فترة الحرب منوها الى استقبال السودان لأكثر من مليون لاجئ جنوبي بسبب عدم استقرار الأوضاع هناك .
واضاف البشير أن السودان من أكثر البلدان تأثرا بما يدور في جنوب السودان لذلك تم إجراء اتصالات مع طرفي الأزمة لاحتواء هذه الأحداث داعيا الي ضرورة استمرار الجهود من أجل جمع طرفي الصراع وإحياء عملية السلام لخدمة مصالح مواطن جنوب السودان.
وحول تأثير العقوبات الاقتصادية علي السودان قال رئيس الجمهورية ان الولايات المتحدة ظلت تفرض عقوبات آحادية ظالمة علي السودان مبينا أن هذه العقوبات أثرت سلبا علي البلاد لأنها حرمت السودان من التعامل مع مؤسسات التمويل الدولية ومصادرة حقه في الحصول علي تمويل لمشروعاته وأضاف أن العقوبات ساهمت بصورة كبيرة في تدمير شبكة سكك حديد السودان التي تعد من أكبر الشبكات في القارة الإفريقية حيث أن 90 % من القطارات أمريكية الصنع. وأوضح البشير أن السودان بالرغم من كل هذه الآثار خطا خطوات جادة نحو التنمية بفضل تعزيز التعاون مع دول الخليج ومؤسسات التمويل الغربية مشيرا للجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة لاستقطاب المستثمرين للدخول في مشروعات بالبلاد منوها الي الامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها السودان في مختلف المجالات لاسيما الأراضي الخصبة والمعادن والثروة الحيوانية مبينا أن السودان مؤهل لتحقيق الأمن الغذائي . وكشف البشير عن تحرك السودان إقليميا ودوليا لمناهضة هذه العقوبات الجائرة لما لها من آثار سالبة علي المواطنين.


بواسطة : admin
 0  0  1742
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:42 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.