• ×

إطلاق الجواز الافريقي الإلكتروني لحرية التنقل للمواطنين الافارقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات أعلن الاتحاد الأفريقي، رسمياً، الأحد، من العاصمة الرواندية، كيغالي، عن جواز سفره الإلكتروني المشترك، وهو حلم أفريقي أصبح حقيقة، وجرى حفل إطلاق جواز السفر الإلكتروني، خلال الدورة العادية الـ27 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد.

وجرى تسليم أول جواز سفر أفريقي "رمزياً" للرئيس التشادي، إدريس ديبي اتنو، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وسيستفيد من جواز السفر الإلكتروني، في مرحلة أولى، رؤساء الدول والحكومات ووزراء الشؤون الخارجية، إضافة إلى الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي المقيمين في مقر المنظمة في أديس أبابا.

وافتتحت القمة –التي انطلقت عصر الأحد وتستمر يومين- بكلمة للرئيس الرواندي، بول كاغامي، شدّد فيها على ضرورة "التفكير ملياً وجدياً في وحدة أفريقيا باعتبار الوحدة مبدأً أساسياً للقارة الأفريقية، والحل السلمي لكل النزاعات والصراعات".

وأشار الرئيس الرواندي في كلمته خلال القمة التي يشارك فيها 36 من رؤساء الدول والحكومات والممثلين لـ54 دولة، "أن مشكلة أفريقيا تكمن في عدم تكريس مبدأ الوحدة".

انتخابات المفوضيات

"
زوما تقول إن السلم والأمن، وإسكات صوت السلاح، وانخفاض الأجور، من أكبر التحديات التي تواجه أفريقيا معربة عن أسفها لما حدث في جنوب السودان
"ومن المقرر أن تجرى خلال فعاليات القمة الإثنين، عملية انتخاب رئيس المفوضية ونائبه والمفوضين الثمانية لمفوضيات الاتحاد .

وأفاد موفد "الشروق" للقمة مدثر محمد أحمد، أن حظوظ مرشحيْ السودان لمنصبيْ المفوضية السياسية، رحمة الله محمد عثمان، وللاجتماعية، أميرة الفاضل، واعدة، وأن الثانية ربما تقل فرصتها في حال فوز وزيرة الخارجية اليوغندية المرشحة لمنصب رئيس المفوضية، باعتبارهما امرأتين من شرق أفريقيا.

من جانبها، قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دلاميني زوما، "إن السلم والأمن، وإسكات صوت السلاح، وانخفاض الأجور، من أكبر التحديات التي تواجه أفريقيا"، معربة عن أسفها الشديد لما حدث في جنوب السودان، من تجدد للاشتباكات مؤخراً.

وخلال كلمتها، أعلنت زوما، إطلاق جواز السفر الأفريقي الموحد، للرؤساء الأفارقة ووزراء الخارجية والسفراء والمندوبين لدى الاتحاد الأفريقي، مقترحة بحث إمكانية حصول المواطنين الأفارقة على الجواز الأفريقي.

وفي سياق آخر، دعت زوما القادة الأفارقة، إلى "ضرورة العمل من أجل السلام وعدم التشبث بالسلطة"، وأوضحت "أن أفريقيا قارة واعدة وسنقضي على الفقر ورفع اقتصاداتنا وهناك العديد من المشاريع التي بدأت ترى النور في القارة".

تحديات القارة

بدوره قال الرئيس التشادي، إدريس ديبي، رئيس الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، إن الاتحاد الأفريقي يواجه تحديات يجب مواجهتها على مستوى الرؤساء والعمل على معالجة تحديات القارة بطرق ونهج جديد.
[ديبي شعر بأفريقيته لأول مرة عند استلامه الجواز الموحد]
ديبي شعر بأفريقيته لأول مرة عند استلامه الجواز الموحد

ودعا القادة الأفارقة إلى إقرار الإعلان حول موضوع هذا العام لتمويل الاتحاد، وقضايا السلم والأمن والعمل على انتخاب أعضاء المفوضية.

وأضاف ديبي أنه شعر بأفريقيته لأول مرة عند استلامه الجواز الأفريقي الموحد، معتبراً الخطوة بالمهمة وسيشهد التاريخ بذلك.

وقال إن الاتحاد الأفريقي يسعى إلى تحقيق التكامل السياسي والاقتصادي وإنهاء النزاعات، وهذا لن يتحقق دون التمويل لذلك كانت هذه الخطوة الأولى في اعتماد القرار.

ولفت الرئيس التشادي، إلى أن ما يشهده جنوب السودان من عنف يدعونا إلى ضرورة العمل على مواجهة ومنع الأزمات في القارة.

ودعا كلاً من الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار، إلى وقف الاقتتال واحترام اتفاق السلام، والعمل على إنهاء أزمة جنوب السودان.


بواسطة : admin
 0  0  980
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:29 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.