• ×

محافظ مشروع الجزيرة :تأخر زراعة الفول والقطن والذرة لا يعني فشل الموسم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات طالب الدكتور محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة بضرورة إحكام التنسيق بين شركاء العمليات الزراعية . جاء ذلك لدي ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة انجاح الموسم الزراعي بمشروع الجزيرة وشدد الوالي علي ضرورة زراعة كل المساحات المستهدفة في الخطه وايجاد تركيبة محصولية مناسبة وبشر الوالي بتوفير التموبل اللازم والمدخلات الزراعية. وأشاد بالاجهزة الاعلامية المختلفة مطالبا بالمزيد من البرامج الارشادية.
وأعلن الدكتور احمد سليمان وزير الزراعة بالولاية استعداد وزارته بمد المشروع بالمرشدين الزراعيين والعمل ليلا ونهارا مع كل الجهات لانجاح الموسم الصيفي وأوضح المهندس عثمان سمساعة محافظ مشروع الجزيرة ان تأخر زراعة الفول والقطن والذرة لا تعني فشل الموسم الزراعي مؤكدا ان الوقت مناسب حتي نهاية شهر يوليو مضيفا ان المساحات المستهدفة تبلغ 950 ألف فدان .
وأقر سمساعة بان المزارع الخاصة تعيق عمليات الري بالمشروع كاشفا عن اكتمال كافة التحضيرات والتحهيزات من مياه وتقاوي وأسمدة مضيفا بوجود تنسيق كامل بين ادارة المشروع ووزارة الري وهيئة البحوث الزراعية لاستكمال زراعة المساحات المستهدفة .
وأكد المهندس حسب النبي موسي وكيل وزارة الري ان سير العمل في ازالة الاطماء والحشائش والاعمال المدنية من تاهيل وصيانة كباري يسير وفق ماهو مخطط له معلنا توفر الآليات حيث تعمل اكثر من 122 كراكة وجار العمل بصورة طيبة في صيانة الابواب وتركيب الجديد منها اضافة للصيانة التي تتم في الطلمبات مبشرا بتوفير المياه متي ما طلبتها ادارة المشروع . واقر معتمد المناقل عبدالبديع الماحي بتأخر زراعة الفول واحجام المزارعين عن زراعة القطن لضعف الاسعار .
وكشف معتمد جنوب الجزيرة تأخر الزراعة في قسم البساتنة بسبب انعدام المياه وبشر بانطلاق العمل وزارعة كل المناطق المستهدفة عقب عطلة عيد الفطر المبارك .. واشتكي معتمد الكاملين من تدني وانخفاض مناسيب النيل خاصة في منطقة كاب الجداد مضيفا ان هنالك نقصا في آليات الري خاصة في الجزء الشمال الغربي للمشروع مضبفا ان 50% من قطن مشروع الحزيرة يتركز في محلية الكاملين مناشدا باستكمال التأهيل وازالة الاطماء والحشائش من الترع والقنوات وارجع احجام المزارعين عن زراعة القطن لتدني الاسعار في الموسم السابق .
وطالب معتمد الحصاحيصا بتطهير القنوات والترع باسرع وقت للموسم الزراعي بمشروع الحزيرة خاصة العروة الصيفية وارجع معتمد القرشي ان سبب تأخر زراعة الفول للغياب الاداري وانعدام المياه مطالبا بتوفير المياه لانقاذ العروة الصيفية . واعلن معتمد محلية ودمدني ان محليته تمتاز بالبساتين والجنانن اضافة لزراعة الفول في الحواشات والتي تسير بصورة طيبة .واكد اللواء علي الطيب مدير شرطة الولاية ان الاجهزة الشرطبة والامنية اكملت وضع خطة محكمة لتأمين الموسم الزراعي وبشر بعدم وحود احتكاكات بين الرعاة والمزارعبن وفقا لمؤشرات الارصاد التي تبشر بامطار غزيرة مؤكدا استعداد الاجهزة الامنية وجاهزيتها لمنع دخول الحيوان للاراضي المزروعة .
وخرج الاجتماع بضرورة التكثيف الاعلامي وتشجيع المزارعين لزراعة المساحات المستهدفة وايحاد محاصيل بديلة لانجاح العروة الصيفية بمشروع الجزيرة.


بواسطة : admin
 0  0  1072
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:56 مساءً السبت 20 أبريل 2024.