• ×

صحف مصرية :السودان يستعين بالصين لبناء محطة نووية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ وكالات (أ ش أ) وافقت الصين على إنشاء أول محطة للطاقة النووية للاستخدام السلمى بالسودان.وقال وزير المالية والاقتصاد السودانى بدر الدين محمود- فى تصريح صحفى - أن الحكومتين السودانية والصينية، وقعتا فى ختام اجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون فى مجال الطاقة بالخرطوم، على اتفاقية إطارية فى مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى بالسودان للاستخدام السلمى.
وأضاف محمود أن الاجتماع تم فيه الاتفاق على بحث مشكلات الطاقة التى تواجه البلاد، بهدف الوصول إلى حلول واقعية لها، تساهم فى دفع الاقتصاد الوطنى وتنفيذ المشروعات التنموية المختلفة. وأشار إلى أنه تم التوافق على فتح صفحة جديدة فى مجال التعاون وبناء إستراتيجية قومية واضحة فى مجال الطاقة تضع حدا فاصلا بين نقصها والعبور بتوفيها لمختلف القطاعات.
وأكد الوزير السودانى، أنه تم الاتفاق فى ختام أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، على معالجة العقبات التى تعترض التعاون الاقتصادى بين الجانبين، ومعالجة متأخرات الديون والمضى قدما فى زيادة إنتاج النفط وبناء منشآت نفطية وموانئ إضافية للتصدير.

ولفت محمود إلى أن الصين وافقت كذلك على انضمام السودان للبنك الأسيوى للتنمية والإنشاء بصفة مراقب، وقال "إنه سيشارك فى الاجتماعات الخاصة بالبنك فى شهر يونيو المقبل".
ومن جانبه، كشف وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى، عن المشروعات المشتركة بين بلاده والصين والتى بلغت 155 مشروعا بقيمة تجاوزت 10 مليارات دولار، لافتا إلى المباحثات الجارية بين وزارة الكهرباء السودانية، والهيئة الصينية، ووكالة الطاقة الذرية، حول إنشاء محطة نووية للاستخدام السلمى بالسودان.
اليوم السابع


بواسطة : admin
 0  0  966
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:35 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.