• ×

الإمارات تدعم مصر بإقامة مشاريع للطاقة في مثلث حلايب المحتل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات في ما يشبه الاعتراف الرسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة بتبعية مثلث حلايب لمصر، سلمت شركة إماراتية الحكومة المصرية محطات طاقة شمسية انشأتها في المنطقة.

وينازع السودان مصر منذ أكثر من 50 عاما على تبعية حلايب الذي فرضت مصر سيطرتها العسكرية عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: "حلايب وأبو رماد وشلاتين".

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

ومنذ ذلك التاريخ اصبحت القاهرة تتعامل مع المثلث كمنطقة مصرية خالصة للحد الذي يصوت فيه قاطنوها في الانتخابات البرلمانية والرئاسية واصبح لها ممثل في مجلس النواب.

وتفاجأت الحكومة السودانية الشهر الماضي بترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر، متضمنة المثلث محل النزاع بينما تحدث السفير السعودي في القاهرة عن تبعية حلايب لمصر.

وردت الخرطوم عبر بيان من وزارة الخارجية انها تسعى للتقصي من بنود الاتفاق بين مصر والسعودية سيما وأن نصوصه لم تكشف رسميا ولكنها استبعدت في الوقت نفسه اتخاذ اي اجراء يتضمن استدعاء سفراء الدولتين أو تقديم أي احتجاج وانها ستكتفي بتجديد شكواها لدى مجلس الأمن الدولي التي قدمت في عام 1958.

وكانت وسائل إعلام مصرية نقلت عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله إن المملكة ستساعد مصر في ترسيم حدودها الجنوبية "بما يحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين".

وتجنب السفير السعودي بالخرطوم فيصل بن حامد معلا الاجابة على اسئلة الصحفيين حول موقف بلاده من نزاع حلايب واعتراف الرياض الضمني بتبعيتها للأراضي المصرية بتوقيعها للاتفاقية.

وفي انتكاسة دبلوماسية جديدة للخرطوم اعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في بيان على موقعها الرسمي حسب سودان تربيون انها سلمت القاهرة "أربعة مشاريع للطاقة النظيفة على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 30 ميغاواط وعملت على تركيب 7000 نظام منزلي للطاقة الشمسية في عدد من المناطق النائية والاستراتيجية في أنحاء جمهورية مصر العربية".

و اضافت الشركة ـ المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي ـ انها أنهت بشكل رسمي في 19 أبريل 2016 مشروع يشمل أربع محطات هجينة تستخدم الألواح الضوئية ومولدات الديزل تم تطويرها في محافظة البحر الأحمر بقدرة 14 ميجاواط.

وتم تصميم محطات مرسى علم (بقدرة 6 ميجاواط) وشلاتين (بقدرة 5 ميجاواط) وأبو رماد (بقدرة 2 ميجاواط) وحلايب (بقدرة 1 ميجاواط) خصيصاً لدعم القطاع السياحي في هذه المناطق والذي يشكل ركيزة رئيسية في اقتصاد تلك المنطقة، وذلك من خلال تزويدها بمصادر طاقة موثوقة وذات كفاءة عالية".

ونشرت الشركة الاماراتية مع البيان خارطة لمصر والمناطق التي شملتها مشاريع الطاقة ومنها مثلث حلايب. ومن الملفت للانتباه ان المنطقة تم تلوينها في الخارطة باللون الأخضر وتم تنقيط خط الحدود تحتها في دلالة على ما يبدو لوضعيتها المتنازع عليها.

ورغم مواقف السودان الداعمة بشدة لدول الخليج فان الأخيرة تبدو اكثر حرصا على دعم مصر التي تلقت مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والإمارات بعدما عزل عبد الفتاح السيسي - عندما كان قائدا للجيش - الرئيس السابق محمد مرسي في 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ويقول المحللون ان الدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر قد يسمح بعودة جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدوا لدودا لها.

وكان السودان نجح العام الماضي في تطبيع علاقاته مع الامارات بعد فترة طويلة من الفتور نظرا لعلاقة الخرطوم الوثيقة مع ايران بينما هناك نزاع الحدودي قديم بين الامارات و إيران حول الجزر الخليجية الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.

وفي مطلع هذا العام قطعت الخرطوم علاقاتها الدبلوماسية مع ايران تضامنا مع السعودية في مواجهة ما أسمته المخططات الإيرانية على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة السعودية بطهران.

واشادت الصحف الحكومية الاماراتية العام الماضي بارسال السودان لقوات برية الى اليمن في اطار عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد قوات الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

والسودان هو الدولة الوحيدة خارج مجلس التعاون الخليجي الذي ارسل قوات برية الى اليمن، وامتنعت دول حليفة للسعودية مثل مصر وباكستان عن ارسال قوات برية للعمل ضمن التحالف.


بواسطة : admin
 0  0  1000
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:31 مساءً الخميس 28 مارس 2024.