• ×

اللجنة الفنية بين السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة تؤجل التوقيع علي عقد الدراسات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات أرجأت اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين السودان ومصر وأثيوبيا حول "سد النهضة" الأثيوبي، ، التوقيع على عقد الدراسات الخاصة بالسد مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين "بي آر إل" و"ارتيليا" بعد ثلاثة أيام من الاجتماعات بالخرطوم.

وحسب بيان مشترك فإن اللجنة اختتمت أعمالها بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث، حيث تداولت التوضيحات المطلوبة من الاستشاري في العرض الفني المعدّل، كما تم فتح العرض المالي للاستشاري.

وتوافقت اللجنة حسب الشروق على عقد اجتماعها الـ11 في أديس أبابا في موعد يحدّد لاحقاً للتوقيع على العقد مع الاستشاري، بعد اكتمال النقاط العالقة الفنية والتعاقدية.

وعزا وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، في تصريحات صحفية، عزا التأجيل لحاجة الوفود الفنية الثلاثة لدول السودان وأثيوبيا ومصر، للعودة إلى حكومات دولهم لإجراء مزيد من التشاور حول صيغة العقد للتواءم مع المتطلبات القانونية لكل دولة.

وأكد موسى أنه تم الاتفاق خلال الجولة على كافة الجوانب الفنية، مبيناً أن العرضين الفني والمالي أصبحا جاهزين، وأن التوقيع سيكون وفقاً للموعد الذي يتم الاتفاق عليه بالعاصمة الأثيوبية بحضور وزراء المياه للدول الثلاث.

من جانبه ذكر وزير الري المصري، حسام مغازي، أن خارطة الطريق المرتقبة بعد التوقيع على العقد ستبدأ بعمل المكتب في إجراء الدراسات لمدة 11 شهراً، كما ستكون هناك تقارير شهرية ودورية تطلع الأطراف عليها وتناقشها طيلة فترة الدراسات.


بواسطة : admin
 0  0  971
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:48 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.