• ×

إقبال واسع علي حليب الحمير بتركيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات شهدت مزارع تربية الحمير رواجا ملحوظا في تركيا بعد الكشف عن أن حليب الحمير يفيد في علاج الكثير من الأمراض.

وقالت منتجة لحليب الحمير، في مقاطعة مانيسا المطلة على بحر إيجة، إنها تبحث عن الحمير في المحافظات والمقاطعات الأخرى في البلاد لمواجهة الطلب المتزايد على حليب الحمير.

وأشارت توركان إيغريبويون في تقرير نشرته صحيفة “حرييت دايلي” الناطقة بالإنكليزية، إلى أن “أسعار الحمير أصبحت باهظة بسبب شعبيتها”.

وأوضحت توركان، التي تمتلك مزرعة حمير وتنتج حليب الحمير في حي أكبينار في مقاطعة شاهزادلر بمانيسا، أنها تكافح من أجل زيادة إنتاج الحمير، خصوصا أن سعر الحمار ارتفع من 200 ليرة تركية إلى أكثر من 1000 ليرة.

وأضافت “نحن نكافح للعثور على حمير عالية الجودة، خصوصا في الشتاء، نبحث عن حمير في مختلف أنحاء المقاطعة، كما بدأنا في البحث عنها خارج مانيسا، وإذا لم نجد أي حمار، فإننا سنستوردها من جنوب شرقي الأناضول لأنها أرخص سعرا”.

وتبيع توركان حليب الحمير في مختلف أنحاء تركيا، وتصدر كميات إلى الخارج، وتبيع شركتها اللتر الواحد من حليب الحمير بدءا من 100 ليرة، أو ما يعادل 34 دولارا.

وتقول الفلاحة التركية البالغة من العمر 44 عاما “إن مزايا حليب الحمير عديدة، فهو جيد ومفيد في علاج الكثير من الأمراض مثل السرطان والربو والتهاب الرئتين، وحتى تشمع الكبد، ويعمل على تقوية العضلات وزيادة الأوعية الدموية كما يعمل على تقوية جهاز المناعة، وتجديد الخلايا”.

وأضافت أنها كانت تبيع اللتر الواحد من الحليب العام الماضي مقابل 80 ليرة تركية (27 دولارا أميركيا)، لكنها رفعت السعر حاليا إلى 100 ليرة جراء زيادة الطلب على حليب الحمير وصعوبة تلبية الطلب المتزايد، مشيرة إلى أنها تنتج 14 لترا من حليب الحمير يوميا.

ويستخدم الأوربيون حليب الحمير في أغراض عديدة، مثل مستحضرات التجميل، وصناعة الصابون، والمشروبات الكحولية.

ولاقت حلويات مصنوعة من حليب الحمير في فرنسا إقبالا كبيرا، وفي إيطاليا يباع بسكويت مصنوع من حليب الحمير يتم الترويج له على أنه سهل الهضم وغني بالألياف والمعادن وقليل الدهون، أم البلقان فتعرف بجبن “بولي” المدخن وهو مصنوع من حليب الحمير المحلية، وقد وصل سعر الكيلوغرام منه إلى 1250 دولارا، وهو متوفر في صربيا.


بواسطة : admin
 0  0  1132
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.