• ×

قيام مجلس للمواشي لزيادة الصادر الي (25) مليون رأس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن دكتور خالد المقبول عضو اتحاد أصحاب العمل السوداني عن قيام مجلس المواشي واللحوم السودانية لتنظيم حركة الحيوان وتسويقه علي غرار المجالس الاسترالية والنيوزلندية تترأسه الحكومة وتتكون عضويته من القطاع الخاص وخبراء ومدققين ومراجعين.
وكشف المقبول في تصريح (لسونا) أن الترتيبات بدأت بموافقة من القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء تبعه عدد من الاجتماعات بوزارة الثروة الحيوانية والتي شارك فيها عدد من الوزارات والمؤسسات الاقتصادية ذات الصلة بالإضافة إلى خبراء .
وقال إن المجلس يهدف إلى تنظيم تجارة الموشي واللحوم وضبط الجودة في التصنيع وتصنيف المتعاملين وتنظيم الأسواق بوضع الموازين وضبط حركة التداول والعرض. وأشار إلى الخسائر التي تلحق بقطاع الثروة لعدم وجود جسم رقابي عليها تقدر بمليارات الدولارات .
وأوضح انه بدأ العمل بوضع قانون ولوائح للمجلس بالتنسيق مع الجهات العدلية ومستشارين والاستفادة من الخبرات العالمية . وأبان أن مجلس الأمناء يتكون من وزارتي الثروة الحيوانية والتجارة بالإضافة للقطاع الخاص والخبراء، وان المجلس ستنضوي تحته كل التنظيمات الأخرى ذات الصلة بالقطاع .
وقال إن صادر السودان من المواشي ينحصر في ستة مليون رأس من جملة 104 مليون رأس العدد الكلي ، وفي حالة قيام المجلس سيرتفع الصادر إلى 25 مليون رأس سنويا مما ينعكس على اقتصاد البلاد وعلى الاستهلاك المحلي وعلى المنتج .
وتوقع انخفاض أسعار اللحوم وضمان جودتها بقيام المجلس واختفاء ظاهرة السماسرة والوسطاء وانعدام الهوامش الربحية التي تؤدي إلى الغلاء ، وتوقف التهريب.


بواسطة : admin
 0  0  938
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:28 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.