• ×

بناء سدود في شمال واواسط السودان سيكون من أكبر مآسي الحضارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات محمد السيـد علي

تواجه الحضارات الأفريقية القديمة لكوش وبلاد النوبة خطر الغمر والتدمير بشكل دائم فهناك أربعة سدود مقترح بناؤها في شمالي ووسط السودان سينجم عنه ترحيل عشرات الآلآف من السكان المحليين وغرق عدد لا حصر له من المواقع الأثرية القديمة التي تتكامل مع الأهرامات ، المعابد ، المدافن ، الفن الصخري ، والأماكن السكنية القديمة ، مع كونها غير محسوبة من قبل اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي . هناك العديد من المواقع الأثرية التي تقع بجوار السدود المقترحة لدال ، كجبار ، الشريك ، أعالي نهر عطبره ، سوف تغرق تحت الماء خلال الثلاثة سنوات القادمة إذا ما بنيت هذه السدود ، فيما لم تدرس الحكومة بدائل أخرى لإنتاج الطاقة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح .


يقول البروفيسور مانو أمبيم منسق مشروع إنقاذ النوبة (إن بناء هذه السدود سوف يكون واحدا من أكبر المآسي في تاريخ حضارات أفريقيا القديمة ، حيث هناك دليل متزايد على أن الثقافة الأفريقية سوف تضيع في مناطق الغمر بشكل أكبر مما يمكن تصوره) . أما عالم البيئة النوبي / عارف جميل فيقـــــــول (أنه بغمر أخر الأراضي النوبية المتبقية فإن النوبيين سيصبحون بلا ذاكرة ، لا ماضي ولا مستقبل يتطلعون إليه) . يركز مشروع إنقاذ النوبة على توصيل صوت وقضايا النوبيين والسودانيين إلى المجتمع الدولي . إن هذا القلق المتفاقم هو نتيجة لتأثير سدين سابقين . في عام 2008 أكمل بناء سد مروي عند الشلال الرابع وأوجد بحيرة بطول (108) ميل غمرت أكثر من (2500) موقع أثر كوشي وفي عام 1970 غمر سد أسوان العالي (39) قرية نوبية ودمر آثارا قديمة لا حصر لها .



لقد تأسس مشروع إنقاذ النوبة عام 2012 متخذا من كاليفورنيا مقرا له بغرض إعطاء العامة معلومات متجددة عن السدود المقترحة في السودان وتقديم المعرفة عن الأهمية التاريخية للحضارات القديمة لبلاد كوش والنوبه . تتمثل أهداف المشروع في تقديم المساعدة بإجراء البحوث الميدانية في السودان وتقديم الدليل على مساهمات حضاراته القديمة ، المساعدة في بناء المتاحف في المناطق المحلية ، حث اليونسكو على تسمية مناطق السدود على جعلها ضمن مواقع التراث العالمي التي تحت التهديد ، مساعدة السودانيين على دعوة الحكومة بإستكشاف مصادر بديلة للطاقة وعدم ترحيل الاف العائلات .


المصدر :
headlineplus
msaidway@gmail.com


بواسطة : admin
 0  0  1378
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:31 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.