• ×

كسلا تشكو من تدفقات اللاجئين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات اشتكى والي ولاية كسلا آدم جماع آدم من التدفقات المستمرة للاجئين على ولايته، قائلاً إن كسلا تستقبل يومياً حوالى 60 لاجئاً من دول الجوار، وأٌقر بأن هذه الوضعية من التدفقات أثرت سلباً على مستوى الخدمات والبيئة والمجتمعات.


وأكد الوالي خلال لقاء جمعه مع وفد زائر إلى الولاية من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين برئاسة نائبة مدير دائرة شؤون اللاجئين في قارة أفريقيا عدم قبول الولاية بتحويل اللاجئين من ولايتي القضارف والبحر الأحمر إلى ولاية كسلا.


وتمت زيارة الوفد الزائر للولاية بدعوة من وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر أحمد دقنة الذي حضر لقاء الوفد مع الوالي جماع في حاضرة الولاية مدينة كسلا.


التدفقات المستمرة

وطبقاً للشروق طالب والي كسلا المجتمع الدولي للقيام بأدوار أكبر تجاه الولاية لمقابلة التدفقات المستمرة من اللاجئين.


وأعلن جماع أن أعداد اللاجئين بمعسكرات الولاية والبالغة سبعة معسكرات تقدر بحوالى 140 ألف لاجئ علاوة على لاجئي المدن.


ورحب ببرنامج المساعدات التي تعين اللاجئين على الإنتاج، مبيناً أن الولاية ومنذ سنوات طويلة ظلت في حالة استضافة للاجئين من مختلف دول الجوار خاصة إريتريا وإثيوبيا.


وتطرق جماع إلى الظواهر السالبة المصاحبة لظاهرة اللجوء، إضافة إلى الهجرات غير الشرعية التي ارتبطت بظاهرة تهريب البشر وشكلت مهدداً أمنياً واجتماعياً للولاية.


وقال والي ولاية كسلا إن إمكانات الولاية رغم الجهود المبذولة لا تتناسب مع حجم العمل للسيطرة على الحدود بالكامل والتدفقات اليومية للاجئين.


قلة الدعم

من جانبه، استعرض وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر أحمد دقنة نتائج المباحثات التي تمت مع المفوضية في العاصمة السويسرية جنيف أخيراً والوضع الحالي من تدفقات اللاجئين وأثره المباشر على الولاية نظير قلة الدعم المقدم من المجتمع الدولي.


وقال دقنة إن السودان يعتبر دولة معبر، وإن الدول الأوروبية تتأثر من ظاهرة تهريب البشر والهجرات غير الشرعية، مما يعني ضرورة تكاتف الجهود على المستويات كافة لتجفيف هذه الظاهرة خاصة دول المنبع.


وعبر عن أمله أن تخرج زيارة وفد المفوضية بنتائج إيجابية ومباشرة تدعم الولاية واللاجئين بصورة كبيرة.


من جانبها، تعهدت نائب مدير دائرة شؤون اللاجئين بإفريقيا بتقديم الدعم اللازم للولاية لمقابلة اشكاليات وتدفقات اللاجئين، وقالت إن ظاهرة تهريب البشر تحتاج إلى تضافر الجهود لمواجهتها بالشكل الكامل.


بواسطة : admin
 0  0  1212
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:44 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.