• ×

السودان يؤكد تمسكه بإتفاقية رسوم نفط الجنوب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ وكالات جدَّد وزير المالية والاقتصاد السوداني بدرالدين محمود التأكيد على تمسك السودان بالاتفاقية الخاصة برسوم عبور نفط دولة الجنوب، مشدداً على عدم وجود أي تعديل أو تفاوض لتعديل الاتفاقية المبرمة ضمن اتفاق التعاون الشمال بين البلدين.

وأوضح الوزير محمود، في حوار مع صحيفة الراية القطرية، نشرته يوم الأحد، أن سعر نقل بترول دولة جنوب السودان مقسوم على جزأين، وهو 9.5 دولار رسوم عبور، و15 دولاراً ترتيبات مالية انتقالية، والإجمالي هو 24.5 دولار لكل برميل، مضيفاً “ودولة الجنوب تنتج 160 ألف برميل يومياً”.

وأشار إلى أن هناك اتفاقية تحكم هذا الرسم ولم يتم تعديلها أو التفاوض حولها، وقعت في سبتمبر 2013م، ولفت إلى أن الإخوة في دولة الجنوب واجهتهم مشكلة إنتاج النفط، والتأثير الأكبر جاء نتيجة خفض أسعار البترول عالمياً، مما سيحدث فجوة في موازنة دولة الجنوب.

وقال الوزير محمود “نحن في السودان ملتزمون بهذه الاتفاقية، ونتمنى أن تتوفر الإرادة لتنفيذ كل الاتفاقات الاقتصادية والتجارية، ولابد من ترسيم الحدود لجعل التجارة تنساب في إطار تعزيز التبادل التجاري”.

وأشار إلى وجود هناك تعاون مصرفي، بجانب وجود اتفاق صفري لإعفاء ديون السودان الخارجية وتحرّك من الدولتين لدعم المبادرة الأفريقية التي يقودها رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي وفق مبادرة الهبك لإعفاء الديون.


بواسطة : admin
 0  0  897
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:34 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.