• ×

وزير المالية من مربي للماشية الي وزارة (قفة الملاح) كيف يبدو رفع الدعم؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية _ متابعات انتقاد وزير ما، أى وزير، ربما كان فعلاً معتاداً، بل ومطلوباً في كثير من الأحيان خاصة من الصحفيين والكُتّاب الذين يتعاملون بصورة مباشرة مع أقوال وأفعال الوزراء – على قلتها. وبالطبع لا ينتظر الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي إذناً من أحد حتى يفرغون جام غضبهم في الهجوم على الوزراء والحكومة التي يتفيأون ظلالها، حتى رئيس الجمهورية نفسه لم يسلم من النقد اللاذع بسبب كثير من سياسات الحكومة. لكن أن يتصدى آخرون للقيام بذات المهمة من على المنابر كما فعل خطيب مسجد مدينة المهندسين الشيخ مصطفى سيد في خطبة الجمعة الماضية عندما انتقد وزير المالية بشدة، فإنّ ذلك يعني تصعيداً نوعياً فيما يبدو، واتساعاً لافتاً في رقعة الرفض والهجوم لما نُسب للوزير بدر الدين محمود من تصريحات ألمحت لرفع الدعم عن السلع الأساسية تدريجياً في الموازنة القادمة، إلى جانب تصريح آخر يتصل بضعف انتاج الشعب السوداني.
وفي الهجوم الذي اتخذ من منبر الجمعة منصة انطلاق له، قال خطيب مسجد المهندسين إن طلب وزير المالية رفع الدعم عن الوقود والكهرباء والخبز يعبر عن عيش الوزير في برج عاجي. قبل أن يتقاسم مع آخرين اتهام الطاقم الاقتصادي في الدولة بعدم تقدير الظروف الاقتصادية التي يواجهها السودانيون بسبب معالجاتهم التي أدت للتضييق على معاش الناس، مشيراً إلى أن الأثر المباشر لمثل هذه الإجراءات القاسية يقع على ظهر الفقراء والمساكين الذين ألهب ظهرهم سوط السياسات الاقتصادية القاسية.

منصب وزير المالية هو الأكثر عُرضـةً للنقد والهجوم لجهة ارتباطه بـ (قُفة الملاح) والبعض ينظر إليه باعتباره جُزءاً من المعاناة التي يعيشها الناس
اتهام وزراء المالية بالجلوس في بروج عاجية أو بأنهم يصرحون على طريقة ماري انطوانيت ظلت من الاتهامات التي تلقى في وجههم عند كل موازنة

حساسية رفع الدعم
ما نُسب إلى الوزير بدر الدين محمود جعله في عين العاصفة ومادة دسمة للكُتّاب والناشطين، رغم أن تلك التصريحات استبطنت برأي البعض حث الشعب على توجيه طاقاته الكامنة نحو الإنتاج فقط، وعبرّت عن سياسة تم إقرارها مسبقاً عن الرفع التدريجي لدعم الدولة عن بعض السلع حتى يذهب لمستحقيه برأى آخرين، بينما ذهب مُــراقبون إلى أنّ حَديث الدّولة عَـــن الدعم يجافي الواقع الآن بسبب الانخفاض الكبير في أسعار القمح والوقود عالمياً.
وإزاء كل تلك الانتقادات الحادة للوزير وسياسة رفع الدعم، التزم بدر الدين محمود بدر الدين محمود وزير المالية صمتاً غير بليغ برأى البعض، ولم يُصدر نفي أو توضيح باستثناء ما ذهب إليه رئيس اتحاد العمال يوسف عبد الكريم من محاولة للتوضيح أضعفها أنه ليس الجهة المعنية بتقديم شروحات لمتون الوزير. فوزير المالية يمضي هذه الأيام في المسار المرسوم لإجازة الموازنة في مراحلها المختلفة من مجلس الوزراء وصولاً للبرلمان، دون أن يدري الكَثيرون على وجه الدقة حتى الآن ما إذا كان الدعم سيُرفع، أم سَيظل الحال كما هو عليه. ويلاحظ المحلل الاقتصادي د. عادل عبد العزيز أنه أصبحت هناك حساسية في إثارة قضية (رفع الدعم) رغم أنه مبدأ اقتصادي سليم، ويرى أنه من المُناسب بدلاً عن الحديث عن رفع الدعم، الحديث عن ضرورة أن يذهب الدعم للمستحقين، أي إعادة توجيه الدعم للمواطنين السودانيين دون الأجانب، ولذوي الدخل المحدود غير الأغنياء مَثَـــــلاً.

برج عاجي

اتهام وزراء المالية بأنهم يجلسون في بروج عاجية بعيداً عن عامة المواطنين، واتهامهم كذلك بأنهم يتعاملون على طريقة ماري انطوانيت التي نصحت شعبها بأكل (الجاتوه) عندما شكا من انعدام الخبز، ظلت من الاتهامات المتكررة التي تلقى في وجه وزراء المالية عقب كل تصريح وعند كل مُوازنة. ومن قبل رُددت ذات الاتهامات بشأن وزير المالية السابق علي محمود عندما نصح الناس بعد الانفصال باللجوء لأكل الكسرة رغم أنها أغلى من الخبز الذي عانت خزينة الدولة وقتها من توفير ما يلزم من دولارات لاستيراده بعد ضياع عائدات النفـــط.
واتهام وزير المالية الحالي بأنه يجلس في برج عاجي، يدفعنا للاقتراب أكثر من حياة الوزير بدر الدين. فهو – كما أخبرني في حوار سابق أجريته معه في فبراير الماضي – ينحدر من أسرة سودانية بسيطة، وأضاف بفخر لتأكيد انتمائه لتلك الأسرة البسيطة التي لا علاقة لها بالأبراج العاجية: (والدي كان موظفاً في وزارة الري في ود مدني، وعشت فترة مع جدي وكان عاملاً في الري في أبو عشر، وعملت في إجازات المدارس وكنت أجمع مصاريف مدرستي من عمل يدي، ومنذ أن كنت صغيراً ومازلت حتى الآن أنا مُربٍ للماشية، وعندي عملي الخاص صحيح هو على مستوى صغير ولكنه يجعلني لا أعتمد على الآخرين)، وبالطبع فإن تربية الماشية من المهن الشريفة والمنتجة في نفس الوقت.
شبارقة الراي العام


بواسطة : admin
 0  0  1006
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:37 مساءً الأربعاء 24 أبريل 2024.