• ×

ارتفاع جنوني للبصل والجوال يقترب من (1000) جنيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية طالب منتجو البصل بولايتي النيل الأبيض والجزيرة ونهر النيل وزير الزارعة بالتدخل العاجل في أعقاب ارتفاع سعر المنتج إلى (850) جنيهاً مقارنة مع (30) جنيهاً الموسم الماضي، في وقت أكد فيه عدد من التجار إلى أن سعر جوال البصل سيصل إلى (1000) جنيه قبل دخول إنتاج الموسم الشتوي إلى الأسواق.
وقال المزارع "عبيد الله الهادي محمد سعيد"، إن الارتفاع الجنوني في سعر البصل يعتبر مشكلة كبرى طالما أننا رفعنا شعار نأكل مما نزرع، مشيراً إلى أن القضية أصبحت ليست في الإنتاج بقدر ما هي في توفير مواعين التخزين للسلع الموسمية،لافتاً أن معظم إنتاج البلاد من المنتجات الزراعية مرتبط بالمواسم. وأضاف (هذه المشكلة نجدها أيضاً في منتج الطماطم، حيث ينخفض سعر الكيلو في وقت الوفرة إلى (3) جنيهات وفي الصيف يرتفع إلى (50) جنيهاً .
وأكد التاجر "حسين بشير" أن جوال البصل ظل في ارتفاع مطرد بداية من (300) جنيه قبل شهر، ووصل حالياً إلى (850) جنيهاً،لافتاً إلى أن هنالك وفرة في المنتج رغم ارتفاع السعر. وعزا المزارع "عبد الله عبد الرحمن" ارتفاع سعر البصل إلى انعدام مواعين التخزين بالنسبة للسع الموسمية، وشهد الموسم السابق إنتاجية عالية للبصل خاصة في ولاية نهر النيل، لكن عقبات كبرى واجهت المزارعين بسبب تدني الأسعار، مما أدى إلى اضطرار عدد منهم ترك المحصول في (الحواشات) لعجزهم عن توفير تكلفة الحصاد.
وفي السياق عبر عدد من المواطنين امتعاضهم من ارتفاع سعر البصل وأكدوا في حديثهم لـ(المجهر)، تخليهم عن استهلاك البصل إلا في حالات محدودة. وفي الموسم الماضي كان قد أطلق مزارعو مشروع الزيداب بولاية نهر النيل نداء استغاثة عبر (المجهر) للحكومة، للتدخل لإيجاد تسويق لمحصول البصل والمنتجات الشتوية نسبة للإنتاج الكبير للفدان وانخفاض الأسعار.وقال رئيس اتحاد مزارعي ولاية نهر النيل حينها "الرشيد فضل السيد الحسن"، إن الانخفاض في الأسعار تراوح بين (25) إلى (30) جنيهاً، في مقابل أن زراعة الجوال تكلف (130) جنيهاً أي بخسارة (100) جنيه عن كل جوال.وأبلغ "الرشيد" أن هذه الخسارة أدت إلى ترك المزارعين للمحصول دون حصاده وتركه لـ(البهائم).وشهدت ولاية نهر النيل توسعاً كبيراً في زراعة البصل، حيث بلغت في مشروع الزيداب أكثر من (1000) فدان بتمويل من البنك الزراعي. ويعتبر البصل من المحاصيل الشتوية الهامة ويزرع في معظم الأراضي، ولكن تفضل الأراضي القرير ويزرع البصل في ثلاثة عروات ويحقق إنتاجية عالية في فصل الشتاء.


بواسطة : admin
 0  0  810
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:06 مساءً الأحد 22 مايو 2022.